العدد 25

العدد 25

فتتاحية العدد 

■ الآصرة الزوجيّة المقدّسة بين الإمام علي و  الزهراء (علیها السلام) - دراسة نقديّة -

الدكتورة انتصار عدنان العوّاد

■ التيار الفكري الداعم لنفي إيمان أبي طالب (القسم الثاني)

محمد رضا الخاقاني

■ حديث الغدير و سريّة اليمن  -القسم الثاني –

أ.د. الشيخ محمّد شقير

■ الوحي الإلهيّ عند المفكّرين الإسلاميّين  الفارابيّ أنموذجاً 

د.حاتم كريم الجياشيّ

■مدرسة الكوفة الكلاميّة

أكبر  أقوام كرباسي

■ مولد فاطمة الزهراء (علیها السلام) وتاريخ شهادتها 

محمد باقر ملكيان

 

افتتاحية العدد 

بسم الله الرحمن الرحيم 

الحديث عن أهل البيت (علیهم السلام) يمثل تشكلاً للشعور العقائدي للذات ؛ في إجابة لقوله تعالى على لسان نبيه الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) : (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى) الشورى: [23] فهو أحد أنواع الجزاء الذي حدد ملامحه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في مودة أهل البيت (علیهم السلام).

وهنا يتجسد الولاء في جانبه الفكري في السعي لمعرفة بعض حقائق هذه الأنوار القدسية، التي جعلها الله أبوابَ رحمته للبشرية.

إذاً هو هدف يتمركز في ولاء الذات لآل محمد(علیهم السلام)، ويوجه حركتها ، ويحدد سلوكها وفقًا لمعطيات تغادر التفريط والاجحاف ولا تتصل بالإفراط والمغالات ، كان لأهل البيت(علیهم السلام) وعلماء الأمة النجباء المهمة المتميزة في تأطير حدودها ورسم ملامحها بالاعتدال والوسطية .

وعلى وفق ذلك جاء هذا العدد من مجلة العقيدة يحمل أقلام الباحثين والمفكرين في السعي نحو اكتشافات صور جديدة وتأكيدات متوالية في معرفة حقائق أهل البيت (علیهم السلام) وتأكيد حقوقهم .

وفي أطواء هذا العدد تصدر البحث الأول بعنوان ( الآصرة الزوجية المقدسة بين الإمام علي والسيدة الزهراء (عليها السلام) ) متناولاً بعين النقد والتدقيق نقض كل ما يسيء لهذه الآصرة الإلهية الرسالية من مقولات تحت عنوان الروايات المأثورة أو الأخبار التأريخية. ويعقبه بحث ( التيار الفكري الداعم لنفي إيمان أبي طالب ) بقسمه الثاني إذ  يسعى لإثبات ايمان ابي طالب بوساطة عرض للروايات النافية لإيمانه ومناقشتها وبيان وهنها وفقا للنقد الرجالي العلمي في تجريح سلسلة الاسناد . ليأتي البحث الثالث بعنوان ( الوحي الإلهيّ عند المفكرين الإسلاميين) ليتناول نظرية الفارابي في فكرة الوحي، مبيّنا رؤيته في كيفية اتصال النفس النبوية بالعقل الفعّال في إنتاج المعرفة الوحيانية . ثم بحث عن (مدرسة الكوفة الكلامية ) طرح لإثبات ملامح الجهود الكلامية عند مفكري الكوفة في بناء منظومة كلامية غنية بالتنظير، والبيان والتحليل العقلاني للعقائد ؛ لاسيما في عصر التأسيس في القرن الثاني الهجري .

وفي العدد أبحاث أخرى عن حديث الغدير و سريّة اليمن  ومولد السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) ، اتسمت بالطرح العلمي الدقيق والتحقيق الموضوعي.

هذه كانت محصلة العدد الخامس والعشرون من مجلة العقيدة، نأمل أن يحقق منفعة معرفية عند القراء الكرام ومن الله قبول الأعمال.

 

سكرتير التحرير