العدد 11

العدد 11

محتويات العدد

 

حديث الغدير ببين أدلة المثبتين وأوهام المبطلين

      السيد هاشم الميلاني

أركان العلم والمعرفة في القرآن الكريم

      الخطيب الدكتور رزاق حسين العرباوي الموسوي

أثر العقل في إعادة تشكيل الوعي الإسلامي

      أ. م. د.عبد علي حسن ناعور الجاسمي

هشام بن الحكم ورأيه في مسألة علم الإمام (ع)

      ا. م. د. محمد غفوري نـژاد

تدبير الاحتضار.. من الموت البيولوجي إلى الموت السياسي

      إدريس هاني

مقاربات نقدية في دراسة محمد اركون للفكر الاسلامي

      أ.د. عامر عبد زيد الوائلي

نظرية نقد العقل العربي

      محسن ميري، قاسم إبراهيمي بور

      ترجمة حسن الصراف

 

افتتاحية العدد

بسم الله الرحمن الرحيم

مع إشراق عامٍ هجري جديد، وفي أفياء ربيعه الأول تتعاضد أعداد مجلة العقيدة في الصدور معلنةً قطافاً فكرياً جديداً يزخر بالعلم، ويتعاهد المسؤولية المعرفية في الذبّ عن حياض الدين والعقيدة، وترسيخ النهج الاستراتيجي وآفاقه الاستشرافية في التعامل مع قضايا العقيدة وتوظيفها في واقع أُمتنا وتفاعلها الحسّي.

ولئن كانت أصوات الانتصارات في المعارك الحربية العقيدية عالية تحرّر المكان والزمان من أرجاء بلادنا، فإنّ ذلك يشفع بتجذير الإيمان الخالص بأرواح عقيدية طيبة كريمة سفكت دماءها صادقة في سبيل إقامة دين الله تعالى على أرضه، وفي أسواط خلقه، داعية ومجسّدة توأمة العقيدة والحياة الطيبة، وما الحياة الطيبة الكريمة إلّا العقيدة الصحيحة، فهي الصراط الحميد ﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ﴾ الحج: 24.

في هذا العدد من المجلّة يتصدّر الغدير وأدلّته فاتحة البحوث والدراسات، وهو بحث مكمّل لحلقات ما سبق من حديث الغدير وآفاقه الواسعة في الفكر الإسلامي، وتأتي دراسة أركان العلم والمعرفة في بعدها القرآني وأثرها في بناء عقيدة الإنسان لتؤكّد نهج القرآن في التعامل مع الأدوات المعرفية والعلمية.

ويعقبها بحث نقدي لرأي باحث معاصر حول موضوع علم من أعلام الإمامية وتلميذ نابغ من نوابغ أصحاب أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، تحت عنوان (هشام بن الحكم) ورأيه في مسألة علم الإمام (عليه السلام).

ويأخذنا النهج النقدي المعرفي وتوظيفه في قراءات تراثية ومعاصرة مع بحث عابر لأجناس المفاهيم المادّية إلى ما هو فكري مجرد ومسألة تدبير الاحتضار من الموت البيولوجي إلى الموت السياسي، وتعقبه بحوث ومقاربات نقدية لبعض الآراء المعاصرة في الفكر الإسلامي كان عمادها نقد آراء محمد آراكون ونهجه المعرفي، ووقفت الدراسة الأخيرة عند نظرية نقد العقل العربي وتحليل ونقد بناها الفكرية.

هذه محصّلة العدد الجديد من العقيدة، نأمل أن يجد مكانه وأثره العلمي في واقع قرّائها ومتابعيها وفاعليتهم الفكرية والعقيدية.

مدير التحرير