العدد 2

العدد 2

محتويات العدد

الكلام القديم

■   الهداية والضلال في القرآن 7

      المرجع الديني الشيخ جعفر السبحاني (مد ظلّه)           

■   حديث الرزية (الحلقة الثانية) 17

      السيد محمد مهدي السيد حسن الخرسان

■   رؤيتان في جمع القرآن 85

      السيد علي الشهرستاني

الفكر المعاصر

■   دراسة نقدية لآراء شبستري في الهرمنوطيقا 179

      الشيخ علي رباني كَلبايكَاني

■   تغييب العقل العربي بين العقل المستبد والنص المستبد 239

      السيد محمد علي الحلو

مكتبة العقيدة

■   خلافة محمد (صلى الله عليه وآله) 255

      البروفسور  ولفرد  مادلونج

      عرض ونقد: السيد هاشم الميلاني

ملف العدد

■  الغدير في السنة المتواترة (دراسة في كتاب الغدير للشيخ الاميني) 297

      د. صادق حسن علي

■   غدير خُم في البحوث الغربية المدوّنة باللغة الانجليزية 341

      محمد مقداد أميري

■   فقه حديث الغدير 407

      د. فلاح رزاق جاسم

افتتاحية العدد

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد غاب علم الكلام عن الساحة المعرفية التي نعيشها اليوم، ولم نر اهتماماً به من قبل مختلف الأندية الفكرية والثقافية إلّا على مستوى إعادة طباعة بعض المتون الكلامية القديمة ـ محقّقة وغير محقّقة ـ والاكتفاء بالمسائل الخلافية المتعلّقة بفروع الإمامة، وهذا الأخير هو الطافح على وسائل الإعلام سواء أكانت شيعية أم سنية، الأمر الذي ينذر بخطر حقيقي لغياب هذا العلم المبارك عن مدار اهتماماتنا الفكرية.

ونحن إذ نقدم لقرّائنا الكرام العدد الثاني من مجلة العقيدة، نحاول جهد إمكاننا سدّ الفراغ، وإعادة قراءة تراثنا الكلامي من جديد وبنظرةٍ شموليةٍ، مع عدم إهمال المستجدات الكلامية المتبلورة في الفكر المعاصر.

وعليه نقدّم لقرّائنا الكرام في هذا العدد باقةً عطرةً من البحوث والدراسات الكلامية المتنوّعة وبأقلام علمائنا الأعلام.

ففي محور الكلام القديم تطرّق مبحث الهداية والضلال في القرآن إلى دراسة هاتين المفردتين على ضوء القرآن الكريم ومعالجة ما ربّما يختلج في الذهن من نسبة الهداية والضلال إلى الله تعالى مما يعطي رائحة الجبر المنفي عندنا معاشر الإمامية.

أمّا مبحث حديث الرزية فهو الحلقة الثانية لدراسة حديث الرزية، أي حديث طلب النبي ) قُبيل وفاته قلماً وقرطاساً ليكتب للأمّة ما يعصمها من الضلال، ولكن حيل دون ذلك !

ففي هذه الحلقة يسلّط المؤلّف الضوء على تبريرات علماء أهل السنة في تفسير هذا الحديث والحدث ويجيب عنها.

وكذلك مبحث (رؤيتان في جمع القرآن) يتكفّل تبيين اهتمام النبي (ص) وأميرالمؤمنين (ع) بجمع وتدوين القرآن من خلال استعراض الروايات والأقوال المختلفة، ويؤكّد المؤلّف على أنّ هذه الجهود المبذولة هي التي حفظت القرآن الكريم من الضياع والتحريف، لا ما قامت به مدرسة الخلافة.

أمّا في محور الفكر المعاصر فقد تطرّق المبحث الأول إلى نقد آراء الدكتور محمد شبستري فيما يتبنّاه من الرؤى الهرمنوطيقية في تفسير الدين المؤدّية إلى سياليّة الفهم الديني ونسبيّته.

أمّا مبحث تغييب العقل العربي فيشير المؤلّف إلى أسباب نشوء الحداثة في الفكر الغربي والعربي لينتهي إلى أنّ العقل العربي يعاني من: استبداد النص على يد التيارات المتطرّفة، واستبداد العقل من قبل التيارات الليبرالية والعلمانية.

وفي محور مكتبة العقيدة تمّ تسليط الضوء على تحليل ونقد كتاب (خلافة محمد (ص)) تأليف البروفسور ولفرد مادلونج، والبحث هو الحلقة الثانية ويتعلّق بسيرة الخلفاء الثلاثة الأوائل.

وأخيراً ملف العدد، وقد خُصّص بحديث الغدير، نظراً إلى صدور المجلة في شهر ذي الحجة، الشهر الذي كمُل فيه الدين وتمّت النعمة بولاية أميرالمؤمنين (ع).

«الحمدُ لله الذي جعلنا من المتمسّكين بولاية أميرالمؤمنين (ع)»

رئيس التحرير