البحث في...
إسم البحث
الباحث
اسم المجلة
السنة
نص البحث
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

المنتظر في التوراة والانجيل

الباحث :  أ‌.د. سعاد عبد الكريم محمد
اسم المجلة :  العقيدة
العدد :  16
السنة :  شهر ربيع الاول 1440هـ / 2018م
تاريخ إضافة البحث :  January / 12 / 2019
عدد زيارات البحث :  731
تحميل  ( 400.045 KB )
المقدمة

المنتظر هو الخليفة الثاني عشر من أئمة المسلمين وخلفاء الله. ولد الإمام ليلة النصف من شعبان سنة (255هـ) في سامراء في أيام المعتمد وعلى قول المفيد لم يخلف أبوه ولداً غيره.

وكان عمره الشريف يوم وفاة أبيه خمس سنين آتاه الله فيها الحكمة وفصل الخطاب وجعله آية للعالمين وآتاه الحكمة كما آتاها يحيى (ع) وهو صبي وجعله إماماً في طفولته كما جعل عيسى بن مريم (ع) في المهد نبياً.

وقوله تعالى ﴿ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين﴾ (سورة القصص : 5).

وقال ابن حجر في الصواعق (ص99): قال أبو الحسن الأبري: قد تواترت الأخبار عن المصطفى بخروج المهدي وإنه من أهل البيت وإنه يملك سبع سنين.

وقال ابن خلدون في المقدمة (ص367): أعلم إن المشهورين بين الكافة من أهل الإسلام على ممر الإعصار أنه لا بد في آخر الزمان من ظهور رجل من أهل البيت يؤيد الدين ويظهر العدل.

صحيح ابن داود (ح4، ص87) بسنده عن النبي (ص) قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني. وفي حديث سفيان: لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي. صحيح البخاري، (ج2، ص158)، بسنده قال: قال النبي (ص) :(كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم).

وفي حديث لرسول الله (ص) رواه مسلم (79 : 80): عن جابر بن سمرة قال: دخلت مع أبي على النبي (ص) فسمعته يقول: (إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة). قال ثم تكلم بكلام خفي علي فقلت لأبي ما قال؟ قال "كلهم من قريش".

ومن صفاته الخلقية ـ مربوع القامة ـ أي ليس بالطويل ولا بالقصير لون بشرته يميل إلى الحمرة والبياض. عريض الصدر، سبط الشعر ـ أي مسترسل الشعر ـ كأن رأسه يقطر ولم يـُصبه بلل. أقنى الأنف.

ونحن نعرف أن الأنبياء والرسل بعثوا لأممهم إلا رسول الله (ص) للعالم أجمع ولجميع الشعوب. وجاءت الأفعال استقبالية أي بصيغة الاستقبال.

המשיח : الماشيح عند اليهود هو المخلص المنتظر وهو قائد معين من قبل الله ، الانسان الممسوح بالزيت يكون مقدسا وتحل عليه روح الرب كما جاء في سفر اشعيا (61 :1،7) روح الله علي؛ لأنه مسحني لأبشر المساكين ارسلني لأضمد جراح منكسري القلب، لأنادي للمأسورين بالحرية ، وبدل العار الذي حل بكم مضاعفا والهوان الذي كان من نصيبكم تملكون في ارضكم ميراثا مضاعفا ويكون لكم فرح ابدي .

ونجد في قاموس אבן שושן ، (ص429):

המשיח : الماشيح كنية للملك او الكاهن الذي يمسح بالزيت المقدس والمنقذ المؤمل لبني اسرائيل الذي سيأتي في الايام الاخيرة بعد ظهور مبشره الياهو النبي בן דוד ابن داود هو المنقذ المؤمل الذي سيأتي للخلاص التام لبني اسرائيل وهو المنقذ والكاهن الممسوح بالزيت حسب اعتقادهم ، الفعل משח وضع طبق الدهن او طلى بالزيت المقدس على الادوات او على الشخص؛ لتقديسه او لتنصيبه لوظيفة مهمة אבן שושן (428).

كما ورد في קונקורדציה החדשה .

المسيا : هو احد زعماء بني اسماعيل (אחד מנשיאי בני ישמעאל) .

وهو لقب عام مقبول للأشخاص الذين يعملون بقضايا القداسة والدين مثل الربانين الكثيري القداسة ، لقب للتامين والطاهرين התמימים והטהורים وتطلق على الذين حصلوا من البشر شيء من القداسة وامتلأوا بروح القدس . وورد في سورة الاحزاب (آية 33): ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾.

ورمزية الزيت في الديانه اليهودية : يرمز الزيت اثناء صبه من الابريق الى الاعتكاف او تكريس الحياة لله ، ويرمز ايضا الى نداء الله لبعض الاحفياء الاخيار للقيام بمهام خاصة مثل النبوة كما جاء في مزامير داود (21:89): (وجدت داود عبدي وبزيتي المقدس مسحته).

وفي صاموئيل الاول (1:10) فإنّه يرمز الى الروح القدس او القيادة.

(فأخذ صموئيل قارورة الزيت وصبها على رأس شاؤول وقبله وقال : ان الرب مسحك قائداً على شعبه).

ونجده في التوراة في سفر اشعيا (11: 1_11):

((سيخرج حاكم مِنْ سلالة يَسّى، ويحكم فرع مِنْ اصوله. يَحِلُ عَليهِ رُوحُ اللهِ، رُوح الحكمةِ والفهمِ، رُوحُ المشُورةِ والقُوة، رُوحُ المعرفةِ ومَخافةِ اللهِ. فيفرحُ بمخافةِ اللهِ. ولا يَقضي بحسبِ ما يَراه بعينيهِ، ولا يَحكمُ بحسبِ ما يَسمعُهُ بأذنيهِ. إنّما يَقضي للفقراءِ بالعدْلِ، ويَحكمُ لمساكينِ الأرضِ بالإنصافِ. يُعاقبُ الناسَ بأمرٍ مِنْ فمهِ، وبنفخةٍ مِنْ شفتيهِ يَقتلُ الأشرارَ...

ويقول منقول الرضائي الذي اسلم (ان السلطة لن تكون بعيده عن سبط يهوذا حتى يأتي شيلوه ويطيعون له ويمكن القول ان قصد الاقوام بشيلوه هو سبط اخر من غير الاسباط).

وفي انجيل لوقا 21:21_29

(وستحدث علامات في الشمس والقمر والنجوم ويصيب الأمم في الأرض ضيق شديد ورعب بسبب اضطراب الأمواج وهيجان البحر. ويغمى على الناس من الخوف ومن توقع ما سيحل بالعالم. لأن الاجرام السماوية ترتج ثم يرون انساناً نجيباً آتياً في سحابه بكل عزة وجلال فعندما تبدأ هذه الحوادث قفوا وارفعوا رؤوسكم لأن خلاصكم قريب)

وفي إنجيل متى 24 : 11_14

((ويقوم أنبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين وبسبب كثرة الفجور تبرد محبة الكثيرين ولكن المتمسك بموقفه حتى النهاية سينجو وهذه بشارة الملكوت التي سيـُنادي أو يـُعلن عنها في كل العالم شهادة لجميع الأمم ثم تأتي النهاية).

المنتظر في التوراة:

نجد فقرات كثيرة في العهد القديم تخبرنا عن الإمام الثاني عشر وهو (المهدي) الذي بشرت به التوراة في أماكن عدّة كما سنوضح:

בראשית 49 -10 :

(לא יסור שבט מיהודה ומחקק מבין רגליו עד כי –יבוא שלוה ולו יקהת עמים )

ترجمة الآية حسب المصادر العبرية (لا يزول الحاكم والمشرع من نسل يهوذا حتى ياتي الذي له تخضع الشعوب).

לא: لا מלת שלילה اداة نفي . אבן שושן עמ"312 ([1]).

יסור: يبعد ، يزول סר-סור مال ، زال אבן שושן עמ" 502.

שבט: الحاكم ،الرئيس ، القائد ،عصا מטה. מקל.משפחה. בית-אב אבן שושן עמ"693 .

מחוקק: المشرع ، الحاكم נותן חוקים الذي يصدر القوانين (القاضي) אבן שושן עמ" 360 .

יבוא: يأتي ، אבן שושן עמ" 263 .

יקהת: يخضع.يضعف.يطيع.تجتمع .اصل الفعل ( קוה):אסף.קבץ .יתאסף למקום אחד. אבן שושן עמ" 619.

שלה: الذي له .ولها احتمالات 1- مدينة شمال بيت ايل التي تبعد (17 ميلاً) شمال اورشليم . وقد اختار يشوع مقرا للتابوت والخيمة. وكانت شيلوه خربه في ايام ارميا النبي وفي ايام جيروم . (قاموس العهد القديم لابن يهوذا)([2]).

وفي القران الكريم في سورة البقرة 248: ﴿وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آَيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آَلُ مُوسَى وَآَلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾.

نجد في تفسير ابن كثير التابوت : قيل عصا موسى ورضاض الالواح.

وفي تفسير عبد الله شبر التابوت : الالواح ([3]).

2- של'ה شيلوه: اسم يشير الى المسيا الذي ياتي من نسل يهوذا .وبركة الرئاسة الموعود بها لابراهيم بوجود نسل روحي لهذا نرى انتقال السلطه من يد موسى اللاوي ويشوع الافرايمي وشاؤل الملك البنياميني الى داود الذي من نسل يهوذا الذي من نسله جاء المسيا الموعود به. ([4])

المسيا : النبي الذي بشر به المسيح (ع) في يوحنا (25:4، 15:1) سيأتي من بعدي مسيا وجدتها في الكونكورداتسيا اليهودية (אחד מנשיאי בני ישמאל)([5]) (حاكم من نسل اسماعيل) وكلمة (נשיא) تعني رئيس.رئيس قبيله.رئيس طائفه اولشعب. حاكم. (ראש.ראש לשבט או לעדה או לעם. שליט . אבן שושן עמ"472.

وذكر العلماء الذين ينادون بها يرجع الى استخدام شيلوه مركزا للتابوت ايام يشوع (ישוע) (المنقذ).

3- تنقسم الكلمه الى ثلاثة مقاطع ש.ל.ה معنى العبارة (الذي له) كما يظهر لنا في حزقيال (27:21) (وهذا لن يكون حتى يجيء الذي اخترته للحكم عليكم) .

وترجمة كتب الشريعة الخمسة من الكتاب المقدس (لا يزول الصولجان من يهوذا ولا عصا القيادة من بين قدميه الى ان ياتي صاحبها وتطيعه الامم).

(من يهوذا يكون الملوك من يهوذا يكون الحكام حتى يأتي من له الحق في العرش .فتطيعه الامم)([6]).

اما ترجمة مار روفائيل بيداويد الاول (لا يزول الصولجان من يهوذا ولا عصا السلطان من صلبه الى ان يتبوأ في شيلوه من له طاعة الشعوب )([7]).

اما في السريانية (لا يزول صولجان من يهوذا ومشترع من من بين رجليه حتى ياتي شيلون وله يكون خضوع الشعوب).

שלה : وتعني موضع الراحة. للاشارة إلى السيد المسيح الذي يأتي من نسل يهوذا تكتب بالهاء وتلفظ بالواو שלון وتتالف שלה : שי+ל+ו بمعنى الذي له .اي الذي سيكون له الصولجان وخضوع الشعوب([8]).

وفي ترجمه أُخرى الى ما يخصه.

(وفي كتاب منقول الرضائي.للميرزا محمد رضاي جديد الاسلام. (إقامة الشهود في رد اليهود). اليهودي الذي اعتنق الاسلام يقول: ان السلطة لن تكون بعيدة عن سبط يهوذا ، حتى يأتي (شيلوه) ويطيعون شيلوه . ويمكن القول انّه قصد الاقوام بـ(شيلوه) هو سبط اخر من غير الاسباط ، وعلى كل حال يمكن الاخذ بكلا الرأيين او الاخذ بالاحتمال الاول. والمراد ان شيلوه هو موسى (ع) والا لا يوجد تفسير اخر الا اذا وجب الاخذ بالاسلوب الثاني وهو ان يكون من غير سبط يهوذا ، وحضرت موسى (ع) هو من سبط لاوي وان (شيلوه) لم يأتِ بقوله ولكن اقل العباد محمدرضا قد بحثت في هذا واقول ان القول في هذه الايه (ان السلطة لن تكون بعيدة عن سبط يهوذا ، حتى يأتي شيلوه ويقصد الى زمن ما حضور شيلوه فإن السلطة يجب أن تكون مع سبط يهوذا اما بعد قدوم المسيح فأن هذه الايه تبطل.

اذا رددنا فكرة انّه شيلوه هو حضرت موسى (ع) فإنّه لا علم لنا ولا معرفة بغير حضرة عيسى (ع) وحسب الدلائل التي تم ذكرها سابقا فإنّه لا ينجو أحد من غير هذه الطائفة)([9]).

في سفر إشعيا (11 :1 – 11)

((וְיָצָא חֺטֶר מִגֵּזַע יִשָׁי וְנֵצֶר מִשָּׁרָשָׁיו יִפְרֶה. וְנָחָה עָלָיו רוּחַ יְהוָה רוּחַ חָכְמָה וּבִינָה רוּחַ עֵצָה וּגְבוּרָה רוּחַ דַּעַת וְיִרְאַת יְהוָה: וַהֲרִיחוֹ בְּיִרְאַת יְהוָה וְלֺא־לְמַרְאֵה עֵינָיו יִשְׁפּוֹט וְלֺא־לְמִשְׁמַע אָזְנָיו יוֹכִיחַ: וְשָׁפַט בְּצֶדֶק דַּלִּים וְהוֹכִיחַ בְּמִישׁוֹר לְעַנְוֵי־אָרֶץ וְהִכָּה־אֶרֶץ בְּשֵׁבֶט פִּיו וּבְרוּחַ שְׂפָתָיו יָמִית רָשָׁע: וְהָיָה צֶדֶק אֵזוֹר מָתְנָיו וְהָאֱמוּנָה אֵזוֹר חֲלָצָיו: וְגָר זְאֵב עִם־כֶּבֶשׂ וְנָמֵר עִם־גְּדִי יִרְבָּץ וְעֵגֶל וּכְפִיר וּמְרִיא יַחְדָּו וְנַעַר קָטֺן נֺהֵג בָּם: וּפָרָה וָדֺב תִּרְעֶינָה יַחְדָּו יִרְבְּצוּ יַלְדֵיהֶן וְאַרְיֵה כַּבָּקָר יֺאכַל־תֶּבֶן: וְשִׁעֲשַׁע יוֹנֵק עַל־חֻר פָּתֶן וְעַל מְאוּרַת צִפְעוֹנִי גָּמוּל יָדוֹ הָדָה: לֺא־יָרֵעוּ וְלֺא־יַשְׁחִיתוּ בְּכָל־הַר קָדְשִׁי: כִּי־מָלְאָה הָאָרֶץ דֵּעָה אֶת־יְהוָה כַּמַּיִם לַיָּם מְכַסִּים: וְהָיָה בַּיּוֹם הַהוּא שֺׁרֶשׁ יִשַׁי אֲשֶׁר עֺמֵד לְנֵס עַמִּים אֵלָיו גּוֹיִם יִדְרֺשׁוּ וְהָיְתָה מְנֻחָתוֹ כָּבוֹד:))

ויצא: سيطلع ،سيخرج ، هنا واو القلب تقلب الفعل الماضي الى مضارع من الفعل الماضي יצא : خرج בן שושן עמ" 275.

חטר מגזע: צאצא.יוצא בית.ענף עקרי היוצא מגזע עץ סמוך לשורשים ظاظا – سلاله-حاكم من سلاله בן שושן 213.

חטר: ענף עקרי היוצא מגזע עץ סמוך לשורשים فرع اصلي الذي يخرج من جذع الشجرة.

القريبه من الجذر בן שושן עמ" 213.

נצר: ענף רך היוצא מן השורש (צאצא זרע )سلاله ظاظا עמ" 467

יפרה: ישפט.ייקים ולדות,התרבה, يحكم - يكثر – يقيم اجيالا בן שושן עמ" 575.

מקל: מטה,שבט رئيس – حاكم – قضيب בן שושן עמ"416.

רוח-פה: דבור – מאמר نطق – تكلم בן שושן עמ"667.

יוכיח: יכח,נוכח,נשפט,- يقضي – בן שושן עמ" 271.

צדק: ישר(שפיטת-אמת)נכונית يقضي بالعدل بالحق בן שושן עמ" 593.

נהג: נוהג, قاد ساق שגיב עמ" 1134([10]).

גמול: مفطوم שגיב עמ"361.

(سيخرج حاكم مِنْ سلالة يَسّى، ويحكم فرع مِنْ اصوله. يَحِلُ عَليهِ رُوحُ اللهِ، رُوح الحكمةِ والفهمِ، رُوحُ المشُورةِ والقُوة، رُوحُ المعرفةِ ومَخافةِ اللهِ. فيفرحُ بمخافةِ اللهِ. ولا يَقضي بحسبِ ما يَراه بعينيهِ، ولا يَحكمُ بحسبِ ما يَسمعُهُ بأذنيهِ. إنّما يَقضي للفقراءِ بالعدْلِ، ويَحكمُ لمساكينِ الأرضِ بالإنصافِ. يُعاقبُ الناسَ بأمرٍ مِنْ فمهِ، وبنفخةٍ مِنْ شفتيهِ يَقتلُ الأشرارَ. يُقوّيهِ الصّلاحُ والأمانةُ كحزامٍ حَولَ وسطهِ. فيَسكنُ الذئبُ معَ الحَمَلِ، ويَرقدُ النمرُ معَ الجدي، ويَأكلُ العجلُ معَ الشبلِ، وصبيٌ صغيرٌ يَقودُها. وترعى البقرةُ مع الدبةِ، وترقدُ أولادهما معاً. والأسدُ يأكلُ التبنَ كالثورِ. ويَلعبُ الصغيرُ على جُحرِ الأفعى، ويمدُ الطفلُ يَدهُ في وكرِ الثعبانِ، لا أحدٌ يؤذي، ولا أحدٌ يضرُ في كُلّ جبلي المُقدّس. لأنّ الأرضَ تمتلئ مِنْ معرفةِ اللهِ كما تغمُرُ المياهُ البحرَ. في ذلك الوقتِ يكوُن سَليلُ يَسّى رايةً تلتفُ الشعوبُ حَولها، ويَكُونُ مَسكنهُ عَظيماً).

]وجاء في الحديث الشريف: (روى البخاري في باب نزول عيسى بن مريم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (ص): كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم).

قال رسول الله (ص) عن أبي سعيد الخدري: (يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً، وتكثر الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً) رواه الحاكم بسند صحيح.

عن أبي هريرة أن النبي (ص) قال: (طوبى لعيش بعد المسيح يؤذن للسماء في القطر، ويؤذن للأرض في النبات حتى لو بذرت حبك على الصفا لنبت وحتى يمر الرجل على الأسد فلا يضره، ويطأ على الحية فلا تضره ولا تشاحن ولا تحاسد ولا تباغض).

أخرجه الديلمي في مسند الفردوس. وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 4 / 559.

عن أبي هريرة أن النبي (ص) قال: (ينزل عيسى بن مريم إماما عادلا، وحكما مقسطا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويرجع السلم ويتخذ السيوف مناجل وتذهب حمة كل ذات حمة وتنزل السماء رزقها، وتخرج الأرض بركاتها حتى يلعب الصبي بالثعبان... ويراعي الغنم الذئب فلا يضرها ويراعي الأسد البقر فلا يضرها)[ ([11]).

ويقول انطونيوس فكري ((انّ هذا رمز لعمل الله الخلاصي وظهور ربنا يسوع المسيح. بخروج قضيب من جذع يس أي ابن لداود. وهذه الآيات واضح انّها على السيد المسيح)).

ونجد في سفر إشعيا أيضا ( 35 : 1 – 9 ):

(יְשֻׂשׂוּם מִדְבָּר, וְצִיָּה; וְתָגֵל עֲרָבָה וְתִפְרַח, כַּחֲבַצָּלֶת، פָּרֹחַ תִּפְרַח וְתָגֵל, אַף גִּילַת וְרַנֵּן--כְּבוֹד הַלְּבָנוֹן נִתַּן-לָהּ, הֲדַר הַכַּרְמֶל וְהַשָּׁרוֹן; הֵמָּה יִרְאוּ כְבוֹד-יְהוָה, הֲדַר אֱלֹהֵינוּ. חַזְּקוּ, יָדַיִם רָפוֹת; וּבִרְכַּיִם כֹּשְׁלוֹת, אַמֵּצוּ. אִמְרוּ, לְנִמְהֲרֵי-לֵב, חִזְקוּ, אַל-תִּירָאוּ; הִנֵּה אֱלֹהֵיכֶם, נָקָם יָבוֹא--גְּמוּל אֱלֹהִים, הוּא יָבוֹא וְיֹשַׁעֲכֶם. אָז תִּפָּקַחְנָה, עֵינֵי עִוְרִים; וְאָזְנֵי חֵרְשִׁים, תִּפָּתַחְנָה. אָז יְדַלֵּג כָּאַיָּל פִּסֵּחַ, וְתָרֹן לְשׁוֹן אִלֵּם: כִּי-נִבְקְעוּ בַמִּדְבָּר מַיִם, וּנְחָלִים בָּעֲרָבָה. וְהָיָה הַשָּׁרָב לַאֲגַם, וְצִמָּאוֹן לְמַבּוּעֵי מָיִם; בִּנְוֵה תַנִּים רִבְצָהּ, חָצִיר לְקָנֶה וָגֹמֶא. וְהָיָה-שָׁם מַסְלוּל וָדֶרֶךְ, וְדֶרֶךְ הַקֹּדֶשׁ יִקָּרֵא לָהּ--לֹא-יַעַבְרֶנּוּ טָמֵא, וְהוּא-לָמוֹ; הֹלֵךְ דֶּרֶךְ וֶאֱוִילִים, לֹא יִתְעוּ)

שש: שיש, שמיח, עלג, ישושים ابتهج – فرح –وهنا الفعل יששים على صيغة المستقبل ستفرحون – ستبتهجون בן שושן עמ"713 .

ציה: יבש,מדבר اليابسه - الصحراء בן שןשן עמ"597 .

ותגל: גל, גיל – שמיח فرح والفعل على صيغة المستقبل ستفرح בן שושן עמ"98 .

ותפרח: פרח,:הוציא פרחים ازهر – اخرج الزهور وهنا الفعل على صيغة الاسنقبال ستزهر בן שושן עמ" 578.

יראו: ראה, راى – وهنا سيرى בן שושן עמ" 655 .

יבוא: ياتي من الفعل בא יבא וישעכם :سياتي لخلاصكم ישע: נצל خلص בן שושן עמ" 281 .

תפקחנה: ستتفتح من الفعل פקח:פתח :فتح בן שושן עמ"573.

תפתחנה: ستفتح من الفعل פתח בן שושן עמ"588 .

ידלג: سيقفز דלג:קפיצה قفز בן שושן עמ"125 .

נבקעו: تفجر נבקע,פרץ انفجر בן שושן עמ" 78.

יקרא: تدعى من الفعل קרא:הזמין, نادى ، دعا בן שושן עמ" 645.

יעברנו: يمروا – يعبروا من الفعل עבר مر – عبر הלך ובא בן שושן עמ"507 .

יתעו: يضلوا من الفعل תעה ضل - تاه בן שושן עמ" 768 .

(ستبتهج الصحراء وَالأَرْضُ الْيَابِسَةُ، وَتُسَر الْقَفْرُ وَيُزْهِرُ كَالنَّرْجِسِ. 2يُزْهِرُ إِزْهَارًا وَيَبْتَهِجُ ابْتِهَاجًا وَيُرَنِّمُ طرباً. وأعطي له مَجْدُ لُبْنَانَ. بَهَاءُ الكَرْمَلَ وَشَارُونَ. فيرى كل بشر مَجْدَ الرَّبِّ، بَهَاءَ إِلهِنَا. 3 شَدِّدُوا الأَيَادِيَ الْمُسْتَرْخِيَةَ، وَالرُّكَبَ الْمُرْتَعِشَةَ ثَبِّتُوهَا. 4قُولُوا لِخَائِفِي الْقُلُوبِ: «تَشَدَّدُوا لاَ تَخَافُوا. هُوَذَا إِلهُكُمُ. آت لخلاصكم يكافئكم على أمانتكم وينتقم لكم من أعدائكم.

5حِينَئِذٍ تَتَفَتح عُيُونُ الْعُمْيِ، وَآذَانُ الصُّمِّ. 6وحينئذ يَقْفِزُ الأَعْرَجُ كالغزال وينطق لِسَانُ الأَخْرَسِ، وتتفجر مياه فِي الْبَرِّيَّةِ، ومياه وَأَنْهَارٌ فِي الْقَفْرِ. 7وَيَصِيرُ السَّرَابُ غديراً، وَالْرمضاء يَنَابِيعَ مَاءٍ. حيث تسكن الذِّئَابِ، فِي مَرْبِضِهَا و يخضر اِلْقَصَبِ وَالْبَرْدِيِّ. 8وَتَكُونُ هُنَاكَ سِكَّةٌ وَطَرِيقٌ يُقَالُ لَهَا: «الطَّرِيقُ الْمُقَدَّسَةُ». لاَ يَعْبُرُ فِيهَا نَجِسٌ، بَلْ هِيَ لَهُمْ. مَنْ سَلَكَ فِي الطَّرِيقِ لاَ يَضِلُّ حتى الجهال).

حديث صحيح عند مسلم برقم ( 2913) : قال رسول الله (ص): (يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عدداً).

وهنا يقول القس انطونيوس فكري (هنا نجد نعمة الجهاد مع الايمان .فلنشجع بعضنا بعضا ولا نشك في المواعيد وليصير الانسان سندا لاخوته الضعفاء وهو ياتي ويخلصكم قد يكون الخلاص من اشور او بابل لكن النبي يتحدث عن الخلاص بالمسيح.

وفي سفر المزامير ( 61 : 6 – 9 ):

(כִּי-אַתָּה אֱלֺהִים, שָׁמַעְתָּ לִנְדָרָי; נָתַתָּ יְרֻשַּׁת, יִרְאֵי שְׁמֶךָ, יָמִים עַל-יְמֵי-מֶלֶךְ תּוֹסִיף; שְׁנוֹתָיו, כְּמוֹ-דֺר וָדֺר, יֵשֵׁב עוֹלָם, לִפְנֵי אֱלֺהִים; חֶסֶד וֶאֱמֶת, מַן יִנְצְרֻהוּ, כֵּן אֲזַמְּרָה שִׁמְךָ לָעַד-- לְשַׁלְּמִי נְדָרַי, יוֹם יוֹם).

שמעת: سمعت من الفعل שמע :קבל בקשה استجبت دعائي בן שושן עמ" 726 .

נתת ירושת: נתן,מסר ,ירש:נחל, קבל רכוש ورث נתת ירושת اعطيتك ميراثا בן שושן עמ" 474 ، 280 .

יראי שמך: يجلون اسمك ירא:חרד,מפחד בן שושן עמ" 278.

תוסיף: من الفعل יסף: הרבה, הגדיל تزيد ، تمد ، تكثر תוסיף שנותיו يطول سنينه בן שושן עמ" 273 .

ישב: يبقى שהה בקביעות במקום بقى بتحديد المكان ، مكث בן שושן עמ"280.

חסד: טובה מרובה :מעשה אהבה لطفاً בן שושן עמ"228.

אמת: לב תמים,דבר נכון حقا בן שושן עמ"31.

ינצרוהו: שמר حفظ ، حرس בן שושן עמ"467.

אזמרה: זמר : שירה,נגינה يرنم בן שושן עמ"194.

(لانك انت الله استجبت دعائي و أعطيت ميراثا لمن يخافون اسمك. و طول عمر الملك ومد في أيامه إلى أجيال كثيرة، و يبقى على عرشه أمام الله إلى الأبد. واحفظه برحمتك وعونك اسبح اسمك دائماً وأوفي نذوري يوماً بعد يوم).

وفي سفر المزامير أيضا ( 72 : 1 – 19 ):

אֱלֺהִים מִשְׁפָּטֶיך לְמֶלֶך תֵּן

יָדִין עַמְּך בְצֶדֶק

יִשְׂאוּ הָרִים שָׁלוֺם לָעָם

יִשְׁפֺּט עֲנִיֵּי־עָם יוֺשִׁיעַ לִבְנֵי

יֵירָאוּך עִם־שֶׁמֶשׁ

יֵרֵד כְּמָטָר עַל־נֵּז

יִפְרַח־בְּיָמָיו צַדִּיק

וְיֵרְדְּ מִיָּם עַד־יָם

לְפָנָיו יִכְרְעוּ צִיִּים

מַלְכֵי תַרְשִׁיש וְאִיִּים

מַלְכֵי שְׁבָא וּסְבָא

וְיִשְׁתַּחֲווּ־לוֺ כָל־מְלָכִים

כִּי־יַצִּיל אֶבְיוֺן מְשַׁוֵּעַ

יָחֺס עַל־דַּל וְאֶבְיוֺן

מִתּוֺך וּמֵחָמָס יִגְאַל נַפְשָׁם

וִיחִי וְיִתֵּן־לוֺ מִזְּהַב שְׁבָא

כָּל־הַיּוֺם יְבָרְכֶנְהוּ:

בְּרֺאשׁ הָרִים

וְיָצִיצוּ מֵעִיר כְּעֵשֶׂב הָאָרֶץ:

לִפְנֵי־שֶׁמֶשׁ יִנֶּין שְׁמוֺ

כָּל־גּוֺיִם יְאַשְּׁרוּהוּ:

וְצִדְקָתְך לְבֶן־מֶלֶך:

וַעֲנִיֶּיך בְמִשְׁפָּט:

וּנְבָעוֺת בִּצְדָקָה:

אֶבְיוֺן וֵידַכֵּא עוֺשֵׁק:

וְלִפְנֵי יָרֵחַ דּוֺר דּוֺרִים:

כִּרְבִיבִים זַרְזִיף אֶרֶץ:

וְרֺב שָׁלוֺם עַד־בְּלִי יָרֵחַ:

וּמִנָּהָר עַד־אַפְסֵי־אֶרֶץ:

וְאֺיְבָיו עָפָר יְלַחֵכוּ:

מִנְחָה יָשִׁיבוּ

אֶשְׁכָּר יַקְרִיבוּ:

כָּל־גוֺיִם יַעַבְדוּהוּ:

וְעָנִי וְאֵין־עֺזֵר לוֺ:

וְנַפְשׁוֺת אֶבְיוֺנִים יוֺשִׁיעַ:

וְיֵיקַר דָּמָם בְּעֵינָיו:

וְיִתְפַּלֵּל בַּעֲדוֺ תָמִיד

יְהִי פִּסַּת־בַּר בָּאָרֶץ

יִרְעַשׁ כַּלְּבָנוֺן פִּרְיוֺ

יְהִי שְׁמוֺ לָעוֺלָם

וְיִתְבָּרְכוּ בוֺ


ישאו: يرفعون נשא,הרים رفع وهنا الفعل على صيغة المستقيل בן שושן עמ"471

ישפט: يحكم من الفعل שפט حكم בן שושן עמ"73

יושיע: ينقذ – من الفعل ישע : נצל خلص בן שושן עמ"281

וידכא: يذل – يخضع הכניע, השפיל בן שושן עמ"125

ייראוך: يخافونك من الفعل ירא,חרד,מפחד בן שושן 278

ירד: ينزل עבר ממקום גבוה בן שושן עמ"238

ילחכו: يلعسون من الفعل לחך: לעס لعس בן שושן עמ"320

ישיבו: يعيدوا שב ,חוזר בן שושן עמ"692

יקריבו: يقربون קרב : נגש סמוך אל משהוא בן שושן עמ"645

וישדתחוו-לו: ويسجدون له من الفعل שחה, سجد ، انحنى ، ذل שגיב 1759, שח,שוח انحنى ، تقوس שגיב 1749

יעבדוהו: يتعبدون עסק בעבודה : عمل عبادي, התפלל אליו : تعبد اليه ،هلل ، صلى קיים כל מצוות הפולחן : اقام كل واجبات الطقوص בן שושן עמ"506

יציל : يخلص ، ينقذ ، من الفعل נצל:חלץ,מלט : انقذ ، خلص בן שושן עמ"467

יחוס: يعطف فعل مضارع اصله חס (חוס) : اشفق ، عطف בן שושן עמ"534

יושיע: الفعل على صيغة الاستقبال سيخلص ،سينقذ من الفعل ישע:נצל : خلص בן שושן עמ"281

יגאל: على صيغة الاستقبال سيخلص ، يحرر من الفعل שחרר,חלצ,הציל : خلص ،انقذ בן שושן עמ"86

וייקר: على صيغة الاستقبال (ويغلى ، يعز) יקר :העלה מחירו : رفع سعره בן שושן עמ"277

(لسليمان النبي اللهم أعطِ مِنْ عدلك للملكِ، ومِن صلاحكَ لأبن الملك. فيقضي لشعبكَ بالصّلاحِ ولمسَاكينكَ بالعدلِ. تحملُ الجبالُ سلاما للشعبِ والتلالُ خيراً. وهو يُدافعُ عن مساكينِ الشعبِ، وينقذُ أبناءَ البائسين، ويحطمُ الظالمَ. يتقيكَ الشعبُ دائماً، كدوامِ الشمسِ والقمرِ إلى كلِ الأجيالِ. ويكونُ الملكُ كالمطرِ النازلِ على العشبِ المجزوز، وكالغيثِ الذي يَسقي الأرضَ، و يزدهرُ الصالحُ في أيامهِ، ويزيدُ الخيرُ حتى لو يضمحل القمر.

يمتدُ ملكُهُ منَِ البحرِ إلى البحرِ، ومِنْ النهر حتى طرفي الارض . تركعُ له قبائلُ الصحراءِ، وأعداؤهُ يلعسون التُرابَ. ملوك ترشيش والجزر يأتونَ له بالجزية، مُلوك شبا وسبأ يُقدّمونَ لهُ هدية. تخضع لهُ كلُ الملوكِ، وتتولاه كلُ الأمم؛ لأنهُ يُنَجي البائسَ الذي يَستغيث، والمسكينَ الذي لا معين له. يُشفقُ على الضعيفِ والمسكينِ، وينقذُ البائسين من الموتِ. يُنقذهُم من الظلمِ والعُنفِ، لأنّ حياتهم غالية في نظرِهِ.

يحيا الملكُ! يعطونهُ ذهباً مِنْ شبا، يدعون لهُ بالخيرِ دائماً، ويُباركونهُ طول اليومِ. تكثرُ الغلالُ في الأرضِ، وعلى أعالي الجبالِ تتماوجُ. ثمار محاصيلُها كلُبنان، وتزدهرُ كعشبِ الحقلِ. يخلدُ اسمهُ إلى الأبدِ، يدومُ كدوامِ الشمسِ، بواسطته يُباركُ اللهُ كلَ الأممِ، ويَقولونَ طُوبى لهُ).

ويقول انطونيوس فكري في تفسيره للكتاب المقدس

الآيات (7، 8): "يشرق في أيامه الصدّيق وكثرة السلام إلى أن يضمحل القمر. ويملك من البحر إلى البحر ومن النهر إلى أقاصي الأرض."

الآيات (11-13): "ويسجد له كل الملوك. كل الأمم تتعبد له؛ لأنه ينجي الفقير المستغيث والمسكين، إذ لا معين له. يشفق على المسكين والبائس ويخلص انفس الفقراء".

آية (17): "يكون اسمه إلى الدهر. قدام الشمس يمتد اسمه. ويتباركون به. كل أمم الأرض يطوّبونه.".

إن الذي يخلص البائسين ويسحق الظالمين هو محمد بن الحسن (عج)، الذي يكون كالغيث المنهمر على الأرض لوفرة الخير، وينتشر السلام والبر في زمانه مع كثرة السلام.. كقول رسول الله (ص) عن ابن عمر قال: ((يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي، اسمه كاسمي وكنيته ككنيتي، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً فذلك هو المهدي)).

وتتبارك به كل أمم الأرض ويقولون طوبى له، لمكانته العظيمة عند الله.

عن ام سلمة – رضي الله عنها – ان رسول الله (ص) قال :(المهدي من عترتي من ولد فاطمة)([12]).

البخاري –التاريخ الكبير-ج8 رقم الصفحه 406.

رقم الحديث-3497- يونس بن ابي الفرات قال عبيد الله بن سعيد هو الاسكاف .قال محمد بن بكر .حدثنا يونس ابو الفرات مولى القريش وكان هنا .عن عائد .عن ابي مرايه قوله سمع قتادة عن سعيد بن المسيب (المهدي من ولد فاطمه).

سنن ابي داود- باب المهدي .ج2 . رقم الصفحه 310 .

رقم الحديث (3735) – حدثنا احمد بن ابراهيم حدثنا :عبد الله بن جعفر الرقي. حدثنا ابو المليح الحسن بن عمر عن زياد ابن بيان.عن علي بن نفيل .عن سعيد بن المسيب .عن ام سلمة قالت سمعت رسول الله (ص) يقول: (المهدي من عترتي من ولد فاطمة).

كلمة מלך = ملك، الله، كذلك تعني المسيح كنية للمنقذ المؤمل من نسل داود الملك الذي سيظهر في آخر الزمان وينقذهم.

والملك هو النبي، ففي العهد القديم نجد في سفري الملوك الأول والملوك الثاني (מלכים) بجزئيهما هي الأنبياء الأوائل والأنبياء الأواخر(([13])).

وفي اللغة الآرامية (מלכא) وفي اللغة السريانية (ملكا).

ونجد في القرآن الكريم في سورة (الأنبياء / 105): ﴿ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون﴾. وفي سورة (القصص : 5 ): ﴿ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين﴾.

ونجد في سفر دانيال ايضا ( 2 : 44 – 45)

(וּבְיוֹמֵיהוֹן דִּי מַלְכַיָּא אִנּוּן, יְקִים אֱלָהּ שְׁמַיָּא מַלְכוּ דִּי לְעָלְמִין לָא תִתְחַבַּל, וּמַלְכוּתָה, לְעַם אָחֳרָן לָא תִשְׁתְּבִק; תַּדִּק וְתָסֵיף כָּל-אִלֵּין מַלְכְוָתָא, וְהִיא תְּקוּם לְעָלְמַיָּא. כָּל-קֳבֵל דִּי-חֲזַיְתָ דִּי מִטּוּרָא אִתְגְּזֶרֶת אֶבֶן דִּי-לָא בִידַיִן, וְהַדֵּקֶת פַּרְזְלָא נְחָשָׁא חַסְפָּא כַּסְפָּא וְדַהֲבָא--אֱלָהּ רַב הוֹדַע לְמַלְכָּא, מָה דִּי לֶהֱוֵא אַחֲרֵי דְנָה; וְיַצִּיב חֶלְמָא, וּמְהֵימַן פִּשְׁרֵהּ).

מַלְכַיָּא: ارامية معناها ملك، BDB ص573.

יְקִים: من الفعل קם ، BDB ص635.

שְׁמַיָּא: ارامية معناها سماء ، سماوات שמים ،BDB ص725.

מַלְכְוָתָא: الله الملك القدير ، مالك السماوات والارض ، מלכות שמים ،אבן שושן עמ"382.

פַּרְזְלָא: ارامية معناها حديد (ברזל) ، אבן שושן עמ"578.

נְחָשָׁא:ارامية معناها نحاس ، معدن اصفر موصل للحرارة والكهرباء (נחשת) ، אבן שושן עמ"453.

חַסְפָּא: ارامية معناها فضي (כספא)، אבן שושן עמ"229.

פִּשְׁרֵהּ: ارامية معناها ذاب (נמס)، אבן שושן עמ"586.

(وَفِي أَيَّامِ هؤُلاَءِ الْمُلُوكِ، يُقِيمُ إِلهُ السَّمَاوَاتِ مَمْلَكَةً لَنْ تَنْقَرِضَ أَبَدًا، وَمَلِكُهَا لاَ يُتْرَكُ لِشَعْبٍ آخَرَ، وَتَسْحَقُ وَتُفْنِي كُلَّ هذِهِ الْمَمَالِكِ، وَهِيَ تَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ. 45ورأيتُ حجراً انقطع من الجبل دون أن تلمسه يد، فَسَحَقَ الْحَدِيدَ وَالنُّحَاسَ وَالْخَزَفَ وَالْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ. اَللهُ الْعَظِيمُ قَدْ عَرَّفَ الْمَلِكَ مَا سَيَأْتِي بَعْدَ هذه الأيام. اَلْحُلْمُ حَقٌّ وَتَعْبِيرُهُ يَقِينٌ).

هذه الفقرات فسرت حلم الملك نبوخذ نصر الذي رأى في منامه تمثالا رأسه من ذهب وصدره وذراعاه من فضة، وبطنه وفخذاه من نحاس وساقاه من حديد وخزف وبينما ينظر إليه انقطع حجر من الجبل من دون أن تلمسه يد، فضرب التمثال على قدميه اللتين من الحديد والخزف وسحقهما فانسحق الحديد والخزف والنحاس والفضة والذهب معا. فصارت كلها كالتبن وما لها من أثر أما الحجر الذي ضرب التمثال فصار جبلا كبيرا وملأ الأرض كلها.(*)

تفسير الجبل في المنام:

الجبل: هو رجل رفيع الشأن، رئيس، عهد، وتأويله ملكاً، ملك صاحب دين.

الحجر: يدل على أهل الصلابة والقوة([14]).

لقد فسر دانيال للملك الرؤيا بأن هناك أربع ممالك ستحكم الأرض ابتداء من نبوخذ نصر الذي مثل له بطبقة الرأس الذهبية، ثم ستلي مملكته ثلاث ممالك أخرى كل واحدة منها من معدن خاص وتتسلط المملكة الثالثة التي مثلت بطبقة النحاس على كل الأرض ولكن المملكة الرابعة هي الأقوى وستحكم شعوبا كثيرة غير متجانسة كما لا يتجانس الحديد والخزف اللذان مثلت بهما ويلاحظ أن الخزف يظهر في التمثال بقدميه وفي ذلك إشارة للشعوب المحكومة المستضعفة ضمن المملكة الحديدية الرابعة وفي أيام المملكة الرابعة يقيم إله السماوات مملكته التي ستقضي على المملكة الرابعة ولن تنقرض، بل ستثبت إلى الأبد. والممالك الأربعة هي(*):

مملكة البابليين – استمرت 70 سنة.

المملكة الفارسية – استمرت 200 سنة.

مملكة الإغريق – استمرت 130 سنة.

امبراطورية الرومان – 500 سنة.

ويقول القس عبد المسيح أبو الخير: عرفت الجيوش الرومانية بالجيوش الحديدية واستخدم دانيال النبي كلمة "حديد" في وصف الامبراطورية 14 مرة ومن ثم اعتقدت الكنيسة منذ فجرها بأن هذه الامبراطورية هي الامبراطورية الرومانية ويقول أحد المفسرين ويدعى جوزيف ميدي Josef Mede اعتقدت الكنيسة اليهودية قبل زمن نحلصتا إن الامبراطورية الرابعة في سفر دانيال هي الامبراطورية الرومانية، وهذا المعتقد تسلمه تلاميذ الرسل وكل الكنيسة المسيحية لمدة 300 سنة([15]).

الحجر الذي يأتي من السماء ومقطوعا بدون يدين إلى هذا العالم لا يتم بعمل بشري وإنما يتحقق بإرادة الله، فهو (المهدي).

ويقول المار روفائيل بيداويد الاول : (ينبئ هذا الحجر بمجيء مملكة جديدة يؤسسها الله)([16]).

أما سفر دانيال ( 7 : 13 – 14)

( חָזֵה הֲוֵית, בְּחֶזְוֵי לֵילְיָא, וַאֲרוּ עִם-עֲנָנֵי שְׁמַיָּא, כְּבַר אֱנָשׁ אָתֵה הֲוָא; וְעַד-עַתִּיק יוֹמַיָּא מְטָה, וּקְדָמוֹהִי הַקְרְבוּהִי. וְלֵהּ יְהִב שָׁלְטָן, וִיקָר וּמַלְכוּ, וְכֹל עַמְמַיָּא אֻמַּיָּא וְלִשָּׁנַיָּא, לֵהּ יִפְלְחוּן; שָׁלְטָנֵהּ שָׁלְטָן עָלַם, דִּי-לָא יֶעְדֵּה, וּמַלְכוּתֵהּ, דִּי-לָא תִתְחַבַּל)

كتبت هذه الفقرات باللغه الارامية:

חָזֵה: رأى ראה ברוחו בן שושן עמ"209 .

לֵילְיָא: كلمة ارامية معناها ليل , ليله انظر قاموس B.DB ، ص538.

עֲנָנֵי שְׁמַיָּא: غيوم السماء ، B.DB ، ص777.

אֱנָשׁ: انس ، بشر ،انسان، B.D.B، ص90

עַתִּיק יוֹמַיָּא: الايام القديمة، B.D.B، ص801.

שָׁלְטָן: سلطان ، حاكم، B.D.B ص1020.

עַמְמַיָּא: شعب، B.D.Bص770.

אֻמַּיָּא: امة، قبيلة، B.D.B، ص52.

וְלִשָּׁנַיָּא: لغة ، لسان، B.D.B، ص546.

(كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ إِنْسَانٍ الذي سيأتي في الأيام القريبة القادمة، 14فَيعطى سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ به كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ لاَ يَنْقَرِضُ).

المنتظر في الأنجيل:

رؤيا يوحنا 18 :1.

ההתגלות : 18 :1.

אחרי כן ראיתי מלאך אחר יורד מן השמים, רבה היתה סמכותו והארץ הארה מכבודו:

(وبعد ذلك رايت خلق روحاني سامٍ اخر نازلا من السماء عضمت صلاحياته واشرقت الارض من بهائه).

﴿وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا﴾ (الزمر 69).

ראיתי: رأيتُ من الفعل (ראה) , בן שושן עמ"655

מלאך: رسول الله ، خلق روحاني سامي الذي يخدم الله فعلا ، حسب الدين، كوسيط بينه وبين البشر على الارض . من يرسل باسم سيده؛ ليعلن او لينفذ شيء ما ، قنصل ، المرسل الرسمي للدولة.

(שליח ה'. יצור רוחני עליון המשרת את האלהים ומשמש ,לפי האמונה ,כמתוך

בינו ובין בני-האדם שעל האדמה . שליח,ציר,מי שנשלח בשם אדוניו למסור או לבצע דבר-מה . בן שושן עמ"378

מכבודו: الميم حرف جر (من) כבוד : غالٍ. تعظيم كبير. ثروة.كنية لعظمة الكوكب لدرجة تالقه المرئي لنا (لاجل اسم انسان او صفته)كنية لإنسان محترم יקר.חשיבות.הערכה רבה.הון.כנוי לגדל הכוכב.לדרגת זהרו הנראה לנו.לפני שם אדם או תארו כנוי של חשיבות בפניה לאדם נכבד. בן שושן עמ"284.

רבה היתה סמכותו: عظمت صلاحياته ،عُين لوظيفة ،اعطي له صلاحيات (סמך, תמך ,נתן לו סמיכות , מנה לתפקיד. בן שושן עמ"494.

في تفسير القرطبي لـ(لآية 69) من سورة الزمر (واشرقت الارض بنور ربها) اي: بنور ربها بعدل ربها ، قاله الحسن وغيره . وقال الضحاك : بحكم ربها ، والمعنى واحد ، أي : أنارت وأضاءت بعدل الله وقضائه بالحق بين عباده . والظلم ظلمات والعدل نور.

ورد في التفسير الصافي للعلامة الورع الفيض الكاشاني (واشرقت الارض بنور ربها)قيل بما اقام فيها من العدل سماه نوراً؛ لأنه يزين به البقاع ويظهر الحقوق كما سمي الظلم ظلمة، ففي الحديث الظلم ظلمات يوم القيامة. نقل القمي . عن الصادق (ع) في هذه الايه .قال رب الارض امام الارض قيل فاذا قام قائمنا اشرقت الارض بنور ربها واستغنى العباد عن ضوء الشمس ونور القمر وذهبت الظلمة ووضع الكتاب للحساب. (حوزة الهدى للدراسات الاسلاميه).

قال القس انطونيوس فكري في شرح الكتاب المقدس العهد الجديد هذه الآية. واستنارت الارض من قوته . فمقاصد الله كلها بهاء ونور وخيرحتى لو كانت دمار للشر والاشرارفهذا الخراب لبابل يعدّ تطهيراً للكون. وبصوت عظيم. إشارة لرعب الدينونة وتأكيد للحسم الالهي.

إنجيل متى (12 : 18 – 22):

(הן עבדי אתמך – בו בחירי רצתה נפשי נתתי רוחי עליו משפט לגוים יוציא לא יצעק ולא ישא ולא ישמיע בחוץ קולו. קנה רצוץ לא ישבור ופשתה כהה לא יכבנה עד יוציא לנצחון משפט, ולשמו גוים ייחלו) .

אתמך: مع ضمير المتكلم اساند من الفعل תמך ساعد ، عزز ،ساند ,בן שושן עמ"764.

בחירי: من الفعل בחר ارامية ،انتخب ،اختار،B.D.B ، ص103.

משפט : قضاء ،عدل ،حق ،قاموس שגיב ، עמ "1101.

(ها هو عبدي الذي اخترته صفوتي الذي رضيت، سأفيض روحي عليه. فيقضي للشعوب إرادتي، لا يخاصم ولا يصيح، وفي الشوارع لا يسمع أحد صوته، لا يكسر قصبة مرضوضة لا يطفئ شعله ضئيلة يثابر حتى تنتصر إرادتي وعلى اسمه رجاء الشعوب) .

وفي انجيل متي 24 : 11_14:

(נביאי שקר יקומו ויתעו רבים ומאחר שץרבה ההפקרות תתקרר אהבת רבים אבל המחזיק מעמד עד קץ הוא יושיע ובשורה זו של המלכות תורכז בכל העולם לעדות לכל הגויים ואחרי כן יבוא הקץ).

יקומו: (سيقومون) الفعل يفيد المستقبل اصله קם ، قام = נצב בן שושן עמ"621.

ויתעו: (سيضلون) الفعل يفيد المستقبل اصله תעה = שוטט ، סר ضل ، مال،בן שושן עמ"768.

יושיע: (سيخلص) الفعل يفيد المستقبل اصله ישע = נצל خلص נצב בן שושן עמ"281.

תורכז: (سيعلن) الفعل يفيد المستقبل اصله כרז : הודיע בקול اعلن بصوتٍ הכריז : הודיע בקול רם اعلن وبصوت مرتفع בן שושן עמ"306.

לכל הגויים: (لكل الامم) اصلها גוי : شعب او امه غريبة ليست يهودية ،עם נכרי – לא יהודי בן שושן עמ"92 .

יבוא הקץ: تأتي النهاية עד יבוא הזמן הקבוע באחרית הימיים حتى يأتي الزمن المحدد في اخر الايام ، בן שושן עמ"642 .

((ويقوم أنبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين وبسبب كثرة الفجور تبرد محبة الكثيرين ولكن المتمسك بموقفه حتى النهاية سينجو وهذه بشارة الملكوت التي سيـُنادي أو يـُعلن عنها في كل العالم شهادة لجميع الأمم ثم تأتي النهاية)).

وفي إنجيل متي عن القائم المنتظر (24 : 29 – 32):

מיד אחרי צרת הימים ההם תחשך השמש והירח לא יגיה אורו הכוכבים ידלו מן השמים וכחות השמים יזדעזעו אז יראה אות בן האדם בשמים ואז יספדו כל מגדחות הארץ ויראו את בן האדם בא עם ענני השמים בגבורה ובכבוד רב והוא ישלח את מלכיו בשודר גדול ויקבצו את בחיריו מארבע הרוחות מקצות השמים עד קצותם.

תחשך: فعل يفيد المستقبل من الفعل חשך :אפל,קודר ظلمة ،ظلام ،בן שושן עמ"241.

יגיה: فعل يفيد المستقبل من الفعل נגה: זרח ,הפיץ אור اضاء ، لمع בן שושן עמ"444.

בשודר: שדר اذاع لاسلكياً ،بوق انظر שגיב ،ص1743 .

((بعد ضيق تلك الأيام ستظلم الشمس، ولا يضيء القمر ، وستسقط النجوم من السماء، وترتج الأجرام السماوية ، وتظهر آية انسان في السماء في ذلك الوقت فتنتحب حينئذٍ كل شعوب الأرض ويراه الناس آتياً على سحاب السماء بكل عزة وجلال، ويرسل ملائكته ومعهم بوق عظيم فيجمعون الذين اختارهم من الشرق والغرب والشمال والجنوب من كل مكان تحت السماء)).

وفي إنجيل لوقا ( 3 : 4 – 7 ) نجد:

(קול קורא במדבר פנוי דרך יהוה ישרו מסלותיו כל גיא ינשא וכל הר וגבעה ישפלו והיה העקב למישור והרכסים לבקעה, וראוי כל בשר את ישועת אלהינו)

קורא: ينادي من الفعل קרא نادى ، صاح שגיב עמ" 1611.

ינשא: سيرتفع فعل يفيد الاستقبال اصله נשא ، כל גיא ינשא كل واد يرتفع שגיב עמ" 1199.

ישפלו: ستنخفض من الفعل שפל هبط، انخف، انحدر ، שגיב עמ" 1834.

(صوت يصرخ في الصحراء اعدوا طرق الرب، واجعلوا سبله مستقيمة سيمتلئ كل واد ، وسينخفض كل جبل وتل ، والطرق المعوجة تستقيم ، والوعرة تستوي ويرى كل البشر خلاص الله).

وفي إنجيل لوقا ( 21 : 25 – 29):

(ויהיו אותות בשמש ובירח ובכוכבים ועל הארץ מצוקה לגויים ומבוכה מגעש הים וגליו בני אדם יתעלפו מאימה ומצפית הבאות על העולם כי כחות השמים יזדעזעו אז יראו את בן־האדם בא בענן בגבורה ובכבוד רב, כאשר יתחילו לקרות הדברים האלה התעודדו והרימו ראשיכם כי קרבה גאלתכם).

ויהיו: ستظهر ، ستكون ، من الفعل היה,קרה,נעשה,נמצא حدث ، حصل ، בן שושן עמ" 148.

יתעלפו : سيغمى عليهم من الفعل עלף : فقد الوعي من الخوف اصيب بغيبوبة שגיב עמ"1335.

בן־האדם : انسان نجيب، ذو روح انسانية ، שגיב עמ"186.

(وستحدث علامات في الشمس والقمر والنجوم ويصيب الأمم في الأرض ضيق شديد ورعب بسبب اضطراب الأمواج وهيجان البحر. ويغمى على الناس من الخوف ومن توقع ما سيحل بالعالم؛ لأن الاجرام السماوية ترتج ثم يرون انساناً نجيباً آتياً في سحابه بكل عزة وجلال فعندما تبدأ هذه الحوادث قفوا وارفعوا رؤوسكم لأن خلاصكم قريب).

عن حذيفة بن اسيد الغفاري قال :(اطلع النبي (ص) علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة قال: (انها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات فذكر: الدخان. والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى ابن مريم (ع) ويأجوج ومأجوج. وثلاثة خسوف .خسف بالمشرق وخسف بالمغرب. وخسف بجزيرة العرب واخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس الى محشرهم )([17]).

الاستنتاجات

جاء ذكر المهدي الموعود في الرسالات السماوية كافّة، اليهودية والمسيحية والإسلام.

جاءت الأحاديث النبوية تبشر بقدومه وأنّه يملأ الأرض عدلا وقسطا بعد أن ملئت ظلما وجورا.

بشرت التوراة بقدومه والإنجيل وفقرات التباشير مطابقة للأحاديث النبوية.

جاء في التوراة قدومه على السحاب ويجمع الذين اختارهم من الشرق والغرب والشمال والجنوب.

بسبب الفجور وكثرة الفساد جاء في إنجيل متى بأنه يرسل ملائكته ومعهم بوق عظيم.

ذكر محسن الأمين (فينادي المنادي باسمه وأمره من السماء حتى يسمعه أهل الأرض كل بلغته يا أهل الأرض لقد خرج قائم آل محمد. ويبكي عليه أهل السماء وأهل الأرض كما ذكر في الإنجيل وهي صيحة جبرائيل (ع).

ما يحصل قبل الظهور علامات للشمس والقمر وأخرج عن عمر بن حنظلة قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: قبل قيام القائم خمس علامات محتومات... وعد منها: الصيحة كذلك جاء في التوراة ستظهر علامات في الشمس والقمر والنجوم ورعب من ضجيج البحر واضطراب الأمواج ويسقط الناس من الخوف ومن انتظار ما سيحل بالعالم.

رؤيا الملك نبوخذ نصر التي تفسيرها يقيم إله السماء مملكة لا تخرب أبدا ولا يغلب سلطانها شعب آخر وتفني جميع تلك الممالك وهي تثبت إلى الأبد. فهي إرادة الله والجبل في الحلم هو إنسان رفيع الشأن أو ملك صاحب دين.

ويقول منقول الرضائي الذي اسلم (ان السلطة لن تكون بعيدة عن سبط يهوذا حتى يأتي شيلوه ويطيعون له ويمكن القول ان قصد الاقوام بشيلوه هو سبط اخر من غير الاسباط).

الخلاصة (العربية)

المنتظر هو الخليفة الثاني عشر من ائمة المسلمين وخلفاء الله .وفي صحيح البخاري (ج2 ص 158) بسنده قال : قال النبي (ص) (كيف انتم اذا نزل ابن مريم فيكم وامامكم منكم).

نحن نعرف بأن الانبياء والرسل بعثوا لأممهم الا رسول الله (ص) للعالم اجمع ولجميع الشعوب جاءت الافعال التوراتية والانجيلية افعالاً استقبالية اي بصيغة الاستقبال .والماشيح هو الممسوح بالزيت والمخلص المنتظر وهو قائد معين من قبل الله ، الانسان الممسوح بالزيت يكون مقدسا وتحل عليه روح الرب كما جاء في سفر اشعيا (61 :1_7) (روح الله علي؛ لانه مسحني لابشر المساكين ارسلني لأضمد جراح منكسري القلب لأنادي للمأسورين بالحرية .تُمَلَكون في ارضكم ميراثاً مُضاعفاَ ويكون لكم فرح ابدي). ونجده في قاموس ابن شوشان (ص429) الماشيح كنية للملك او للكاهن الذي يمسح بالزيت المقدس والمنقذ المؤمل لبني اسرائيل الذي سيأتي في الايام الاخيرة بعد ظهور مبشره الياهو النبي بن داود (בן דוד) المنقذ المؤمل الذي سيأتي للخلاص التام . وهو المنقذ والكاهن الممسوح بالزيت حسب اعتقادهم.

تٌرجِمت الافعال كما هو مثبت بالمصادر العبرية؛ لذا نجد بعض التغيير الذي حصل نتيجة الترجمة المنطقية والصحيحة لما ورد من افعال العهد القديم والجديد على حد سواء.

الخلاصة (العبرية)

משיח : כנוי למלך או לכהן שנמשח בשמן – הקדש גם הוא כנוי לגאל המקוה של ישראל שיבוא באחרית הימים לאחר הופעת מבשרו אליהו הנביא .

אנו מוצאים בספר ישעיהו 61 :1 רוּחַ אֲדֹנָי יְהוִה, עָלָי--יַעַן מָשַׁח יְהוָה אֹתִי לְבַשֵּׂר עֲנָוִים, שְׁלָחַנִי לַחֲבֹשׁ לְנִשְׁבְּרֵי-לֵב, לִקְרֹא לִשְׁבוּיִם דְּרוֹר, וְלַאֲסוּרִים פְּקַח-קוֹחַ.

גם בישעיהו 1_10:

א וְיָצָא חֹטֶר, מִגֵּזַע יִשָׁי; וְנֵצֶר, מִשָּׁרָשָׁיו יִפְרֶה. בוְנָחָה עָלָיו, רוּחַ יְהוָה--רוּחַ חָכְמָה וּבִינָה, רוּחַ עֵצָה וּגְבוּרָה, רוּחַ דַּעַת, וְיִרְאַת יְהוָה. ג וַהֲרִיחוֹ, בְּיִרְאַת יְהוָה; וְלֹא-לְמַרְאֵה עֵינָיו יִשְׁפּוֹט, וְלֹא-לְמִשְׁמַע אָזְנָיו יוֹכִיחַ. ד וְשָׁפַט בְּצֶדֶק דַּלִּים, וְהוֹכִיחַ בְּמִישׁוֹר לְעַנְוֵי-אָרֶץ; וְהִכָּה-אֶרֶץ בְּשֵׁבֶט פִּיו, וּבְרוּחַ שְׂפָתָיו יָמִית רָשָׁע. ה וְהָיָה צֶדֶק, אֵזוֹר מָתְנָיו; וְהָאֱמוּנָה, אֵזוֹר חֲלָצָיו. ו וְגָר זְאֵב עִם-כֶּבֶשׂ, וְנָמֵר עִם-גְּדִי יִרְבָּץ; וְעֵגֶל וּכְפִיר וּמְרִיא יַחְדָּו, וְנַעַר קָטֹן נֹהֵג בָּם. ז וּפָרָה וָדֹב תִּרְעֶינָה, יַחְדָּו יִרְבְּצוּ יַלְדֵיהֶן; וְאַרְיֵה, כַּבָּקָר יֹאכַל-תֶּבֶן. ח וְשִׁעֲשַׁע יוֹנֵק, עַל-חֻר פָּתֶן; וְעַל מְאוּרַת צִפְעוֹנִי, גָּמוּל יָדוֹ הָדָה. ט לֹא-יָרֵעוּ וְלֹא-יַשְׁחִיתוּ, בְּכָל-הַר קָדְשִׁי: כִּי-מָלְאָה הָאָרֶץ, דֵּעָה אֶת-יְהוָה, כַּמַּיִם, לַיָּם מְכַסִּים. {ס} י וְהָיָה, בַּיּוֹם הַהוּא, שֹׁרֶשׁ יִשַׁי אֲשֶׁר עֹמֵד לְנֵס עַמִּים, אֵלָיו גּוֹיִם יִדְרֹשׁוּ; וְהָיְתָה מְנֻחָתוֹ, כָּבוֹד.

ובברית החדש (לוקה) ( 21 : 25 – 29 )

(ויהיו אותות בשמש ובירח ובכוכבים ועל הארץ מצוקה לגויים ומבוכה מגעש הים וגליו בני אדם יתעלפו מאימה ומצפית הבאות על העולם כי כחות השמים יזדעזעו אז יראו את בן־האדם בא בענן בגבורה ובכבוד רב, כאשר יתחילו לקרות הדברים האלה התעודדו והרימו ראשיכם כי קרבה גאלתכם


* المصادر والمراجع *

القرآن الكريم.

الكتاب المقدس.

الكتاب المقدس كتب الشريعة الخمسة، بيروت ،1986.

ابن يهوذا. قاموس الكتاب المقدس، نخبه من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين.

الإمام المهدي في روايات أهل السنة، المجمع العلمي لأهل البيت، ط 2، 1426هـ.

القمص تادرس يعقوب. تفسير الكتاب المقدس – العهد القديم.

صحيح البخاي، شرح فتح الباري، الأحكام، باب الاستخلاف، تحقيق محمد أحمد عيسى، مكتبة الرحاب، القاهرة، ط 1، ج 3، 2007.

عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تفسير الأحلام، باب حجر، جبل.

مار روفائيل بيداويد الأول بطريارك بابل على الكلدان، العهد القديم، ط4، لبنان، 1995.

تفسير الاحلام لابن سيرين، الطبعة الاولى. لبنان.2009 ص12.

مار روفائيل بيداويد الاول ، ترجمة الكتاب المقدس، ط30 لبنان 1993.

محمد عبد الرحمن العريفي، نهاية العالم، ط 7، الرياض، 2010.

منقول رضائي ، اقامة الشهود في رد اليهود ،النسخة الفارسية ، ترجمها عن العبرية حسين الطهراني ، طهران، 1253م.

תנ"ך תורה נביאים וכתובים, לונדון, 1972.

מלון בן יהודה ,מלון הלשון העברית הישנה והחדשה

אברהם, אבן שושן. המילון העברי המרוכז, ירושלים, 1972.

דוד שגיב ,מילון עברי ערבי לשפה העברית בת-זמננו ,כרך שני, ירושלים,1990

קונקורדציה החדשה לתורה נביאים וכתובים,ירושלים,1982 .

William. Gesenius, Hebrew and English Lexicon of Old Testament, New York, 1979.

---------------------------------

([1]) אברהם ,אבן שושן,המלון,העברי המרכז ,ירושלים, 1972

([2]) ابن يهوذا .قاموس الكتاب المقدس. نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين.

([3]) عبد الله شبر. تفسير القران الكريم. ط3. بيروت.1977.

([4]) ابن يهوذا، مصدر سابق.

([5]) קונקורדציה החדשה לתורה נביאים וכתובים,ירושלים,1982 .

([6])) الكتاب المقدس كتب الشريعة الخمسة، بيروت، 1986، ص145.

([7]) مار روفائيل بيداويد الاول ، ترجمة الكتاب المقدس، ط30 لبنان 1993.

([8])ابن يهوذا، مصدر سابق.

([9]) منقول رضائي، اقامة الشهود في رد اليهود، النسخة الفارسية، ترجمها عن العبرية حسين الطهراني، طهران، 1253م، ص131.

([10]) דוד שגיב ,מלון עברי ערבי לשפה העברית בת-זמננו ,כרך שני, ירושלים,1990, עמ "1836 .

([11]) محمد عبد الرحمن العريفي، نهاية العالم، الرياض، 2010، ط7، ص 304.

([12]) محمد عبد الرحمن العريفي، مصدر سابق، ص 190.

([13]) אבן שושן , אברהם, עמ' 392.

* مختصر لحلم الملك نبوخذ نصر . ينظر في سفر دانيال (2).

([14]) تفسير الاحلام لأبن سيرين ،الطبعه الاولى.لبنان.2009، ص12.

* عبد الغني النابلسي، تفسير الأحلام تحت حرف ( ح ج ) حجر، جبل.

([15])القمص تادرس يعقوب. تفسير الكتاب المقدس – العهد القديم.

([16]) مار روفائيل بيداويد الأول بطريارك بابل على الكلدان، العهد القديم، ط4، لبنان، 1995، ص1106.

([17]) محمد عبد الرحمن العريفي، نهاية العالم ، ص 366.