البحث في...
إسم البحث
الباحث
اسم المجلة
السنة
نص البحث
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

مولد الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) وشهادته

الباحث :  الشيخ محمد باقر ملكيان
اسم المجلة :  العقيدة
العدد :  33
السنة :  شتاء 2025م / 1446هـ
تاريخ إضافة البحث :  January / 26 / 2025
عدد زيارات البحث :  38
تحميل  ( 418.129 KB )
الملخّص
يبحث هذا البحث عن مولد الإمام أبي الحسن الكاظم(عليه السلام) وتاريخ شهادته ــ في فصلين:
أمّا مولده فولد الإمام أبو الحسن موسى بن جعفر الكاظم(عليه السلام) يوم الأحد، السابع من شهر صفر، سنة ثمانٍ وعشرين ومائة بعد الهجرة.
وأمّا تاريخ شهادته(عليه السلام) ففي يوم الجمعة، الخامس والعشرين من شهر رجب المرجّب، سنة ثلاثٍ وثمانين‏ ومائة بعد الهجرة.
والعلم عند الله سبحانه وتعالى؛ (وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلاً).
صدق الله العليّ العظيم.

الكلمات المفتاحية: ولادة الإمام الكاظم(عليه السلام)، الأبواء، شهادة الإمام الكاظم(عليه السلام)، رجب.

الفصل الأوّل: الميلاد
والبحث حول تاريخ ولادة الإمام الكاظم(عليه السلام) في هذا المطلب يكون في الأمور الآتية:

أولاً:- سنة الولادة .
الأقوال في المسألة:
1. ولد الإمام الكاظم(عليه السلام) سنة ثمانٍ وعشرين ومائة للهجرة. هذا ما ورد في مصادر أصحابنا[1]، وبعض مصادر العامّة[2].
ويشهد له ما روي عن أبي عبد الله(عليه السلام): «إنّ صاحب هذا الأمر يلي الوصية وهو ابن عشرين سنة»[3]. وسبق منّا أنّ تاريخ شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في سنة ثمان وأربعين ومائة، فلازم كون أبي الحسن الكاظم (عليه السلام) له حينئذٍ عشرون سنة، أنْ يكون ولد سنة ثمان وعشرين ومائة؛ كما لا يخفی.
2. سنة تسعٍ وعشرين ومائة للهجرة. وهذا ورد في بعض مصادر الفريقين[4].
3. سنة سبعٍ وعشرين ومائة. وهذا قد ورد في بعض مصادرنا[5].
والصحيح المشهور هو القول الأوّل، كما ورد في مصادر كثيرة. وأمّا ما سواه فلا يُعبأ به؛ كما لا يخفی.

ثانياً:- شهر الولادة
قال المحقّق التستري: «لم يعيّن أحدٌ شهره»[6]. ونظره إلی المصادر المعتبرة القديمة، كالكافي والمقنعة والإرشاد، ولكن الذي ورد في عدّةٍ من مصادر أصحابنا ــ وهو المعتمد في المقام ــ أنّ الإمام أبا الحسن الكاظم (عليه السلام) ولد في شهر صفر[7].

وقد تفرّد الطبري في المقام، ونقل عن الإمام أبي محمّد العسكري(عليه السلام) أنّ الإمام أبا الحسن الكاظم(عليه السلام) ولد في شهر ذي الحجّة[8]. نعم، قد يتوهّم دلالة بعض الأخبار عليه؛ فروي عن أبي بصير قال: حججنا مع أبي عبد الله(عليه السلام) في السنة التي ولد فيها ابنه موسى(عليه السلام)، فلمّا نزلنا الأبواء وضع لنا الغداء، وكان إذا وضع الطعام لأصحابه أكثر وأطاب قال: فبينا نحن نأكل إذ أتاه رسول حميدة، الحديث[9].

وعن منهال‏ القصاب قال: خرجت من مكة، وأريد المدينة، فمررت بالأبواء وقد ولد لأبي عبد الله موسى(عليه السلام) فسبقته إلى المدينة، ودخل بعدي بيوم، فأطعم الناس ثلاثاً، الحديث[10].
وجواب هذا التوهم: أولًا: إنّ الروايتين ضعيفتان، وثانيًا ليس فيهما تصريحٌ بكون مولد الإمام الكاظم(عليه السلام) في شهر ذي الحجّة. وثالثًا إنّ الكليني الذي نقل الرواية الأولی لم يذكر هذه الرواية في باب مولد الإمام الكاظم(عليه السلام)، بل سكت عن تعيين شهره[11]، وبعبارةٍ أخری أعرض الکليني ــ نفسه ــ عن هذه الرواية، فالرکون إليها صعب جدًّا.

ثالثاً: يوم الولادة .
الذين أثبتوا ولادة الإمام الكاظم (عليه السلام) في شهر صفر ذكروا ـ إلّا المستوفي ـ مولده في اليوم السابع من شهر صفر[12].
أمّا المستوفي فقد ذكر مولده (عليه السلام) في اليوم التاسع من شهر صفر[13]. ولعلّه من باب تصحيف السبعة بالتسعة؛ وهو رائج، كما ذكرنا في المقالة الأولی.

رابعاً: أيّ يوم من الأسبوع؟
لم يعيّن يومه في أكثر المصادر. نعم، ورد في بعض مصادرنا أنّ الإمام الكاظم (عليه السلام) ولد يوم الأحد[14]. كما ورد في بعض المصادر أنّ مولد أبي الحسن الكاظم (عليه السلام) في يوم الثلاثاء[15].
والظاهر أنّ القول الأوّل مرجّح، وذلك بحث تعداد المصادر.

المطلب الثاني: تاريخ شهادته (عليه السلام)
البحث في تاريخ شهادة الإمام أبي الحسن الکاظم(عليه السلام) ينتظم في الأمور الآتية:

أولاً: سنة الشهادة .
قد ورد في كثيرٍ من مصادر الفريقين أنّ تاريخ شهادة أبي الحسن الكاظم (عليه السلام) سنة ثلاثٍ وثمانين‏ ومائة للهجرة[16]، بل قال المحقّق التستري: " بأنّه لا خلاف في ذلك "[17]ـ وهكذا روي عن أبي بصير[18].
وهو الأقوی بحسب تعداد المصادر واعتبارها. وأمّا سائر الأقوال ـ وهي لا اعتناء بها لشذوذها بل جهالة قائل أكثرها ـ فهي:
1. استشهد الإمام الكاظم (عليه السلام) سنة ستٍّ وثمانين ومائة[19].
2. استشهد الإمام أبو الحسن الكاظم(عليه السلام) سنة ثمانٍ وثمانين و مائة[20].
3. تاريخ شهادة الإمام الكاظم(عليه السلام) سنة إحدى وثمانين ومائة[21].
4. كون ذلك في سنة أربعٍ وثمانين ومائة[22].

ثانياً: شهر الولادة.
المشهور أنّ ذلك في شهر رجب[23]، بل قال المحقّق التستري: «إنّه لا خلاف»[24] ـ

ثالثاً: يوم الولادة .
الأقوی ـ وقال المحقّق المامقاني: الأشهر[25] ــ أنّ الإمام أبا الحسن الكاظم (عليه السلام) استشهد لخمسٍ بقين من رجب. وهذا ما ورد في مصادر الفريقين[26]. وأمّا سائر الأقوال فهي:
1. لخمسٍ خلون من رجب[27].
2. لستٍّ خلون من رجب[28].
3. لستٍّ بقين من رجب[29].
ومن المحتمل وجود التحريف في مستند هذه الأقوال؛ فأما القول الأوّل ــ أي: لخمسٍ خلون من رجب ــ فلعلّ كان في الأصل هكذا: (لخمسٍ بقين من رجب)، فإنّ الصدوق الذي نقله في العيون بلفط (لخمس خلون من رجب) أثبته في موضعٍ آخر من العيون: (لخمس بقين من رجب)؛ كما مرّ.

وكذلك الحال في القول الثاني ــ أي: لستٍّ خلون من رجب ــ فإنّ الشيخ المفيد الذي أثبته في الإرشاد بلفظ " لستٍّ خلون من رجب "، أثبته في المقنعة (لستٍّ بقين من رجب).

رابعاً: أيّ يومٍ من الأسبوع؟
الظاهر ـ بحسب ما ورد في عدّةٍ من مصادر أصحاب الإمامية ـ أنّ الإمام الكاظم(عليه السلام) استشهد يوم الجمعة[30].

المصادر
ابن الأثير، الكامل في التاريخ، بيروت، دار صادر، 1386ه‍.
ابن العماد الحنبلي، أبو الفلاح عبد الحي، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
ابن حجر، أحمد بن عليّ بن أحمد بن حجر العسقلاني، تهذيب التهذيب، بيروت: دار الفكر، ط1، 1404ه‍ذ.
ابن خلكان، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تصحيح إحسان عباس، بيروت، دار الثقافة.
ابن شهر آشوب، مناقب آل أبي طالب، النجف الأشرف، المكتبة الحيدرية، 1376ه‍.
ابن طاووس، رضي الدين عليّ بن موسى، الإقبال بالأعمال الحسنة، تصحيح جواد القيّومي الأصفهاني، قم، مكتب الإعلام الإسلامي، ط1، 1414 ه‍.
ابن طولون، شمس الدين محمد، الأئمة الاثنا عشر، تحقيق صلاح الدين منجد، قم، الشريف الرضي.
ابن عنبة، عمدة الطالب، تصحيح: محمّد حسن آل الطالقاني، النجف الأشرف، منشورات المطبعة الحيدرية، ط2، 1380ه‍.
ابن كثير، عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر، البداية والنهاية، تحقيق عليّ شيري، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط1، 1408 هـ (1988م).
أبو الفتح الكراجكي، كنز الفوائد، قم، مكتبة المصطفوي، ط2، 1369 ش.
الإربلي، أبو الحسن عليّ بن عيسی بن أبي الفتح، كشف الغمة في معرفة الأئمة، بيروت، دار الأضواء، ط2، 1405ه‍.
الأشعري القمي، سعد بن عبد الله، المقالات والفرق، تحقيق محمّد جواد مشکور، طهران، علمي فرهنگي، ط2، 1361 ش.
البرقي، أحمد بن محمّد بن خالد، المحاسن، تصحيح: السيّد جلال الدين الحسيني المحدّث، طهران، دار الكتب الإسلامية، 1370ه‍.
التستري، محمّد تقي، قاموس الرجال، قم، مؤسسة النشر الإسلامي، ط1، 1419ه‍.
حسين بن عبد الوهّاب، عيون المعجزات، تصحيح محمّد كاظم الشيخ صادق الكتبي، النجف الأشرف، الحيدرية، 1369هـ.
الخصيبي، الحسين بن حمدان، الهداية الكبرى، بيروت، مؤسسة البلاغ للطباعة والنشر الرابعة: 1411ه‍.
الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1417ه‍.
الذهبي، سير أعلام النبلاء، تحقيق شعيب الأرنؤوط حسين الأسد، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط9، 1413ه‍.
الذهبي، شمس الدّين مُحَمَّد بن أحمد، تاريخ الإسلام، تصحيح عمر عبد السلام تدمرى، بيروت، دار الكتاب العربي، ط1، 1407ه‍.
الذهبي، شمس الدّين مُحَمَّد بن أحمد، تذكرة الحفّاظ، الذهبي، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
الشعيري، تاج الدين محمّد بن محمّد، جامع الأخبار، النجف الأشرف، المطبعة الحيدرية.
الشهيد الأوّل، الدروس الشرعية في فقه الإمامية، أبو عبد الله محمّد بن جمال الدين مكي العاملي، قم، مؤسسة النشر الإسلامي.
الشيخ المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان التلعكبرى، الإرشاد في معرفة حجج الله علی العباد، تحقيق: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، بيروت، دار المفيد، ط2، 1414ه‍.
الصدوق، محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه القمي، عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، تصحيح حسين الأعلمي، بيروت، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، 1404هـ.
الصفّار، أبو جعفر محمّد بن الحسن، بصائر الدرجات الكبری في فضائل آل محمّد، تصحيح ميرزا حسن كوچه باغي، طهران، منشورات الأعلمي، 1404ه‍ .
الطبرسي، أبو علي الفضل بن الحسن، إعلام الوری بأعلام الهدی، تحقيق: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، قم، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، ط1، ربيع الأوّل 1417 ه‍.
الطبرسي، الفضل بن الحسن، تاج المواليد، بيروت، دار القارئ، ط1، 1422هـ.
الطبري، محمّد بن جرير، دلائل الإمامة، قم، مؤسسة البعثة، ط1، 1413ه‍.
الطوسي، أبو جعفر بن محمّد بن الحسن، مصباح المتهجّد، بيروت، مؤسّسة فقه الشيعة، ط1، 1411 ه‍.
الطوسي، أبو جعفر محمّد بن الحسن، تهذيب الأحكام، تحقيق: السيّد حسن الموسوي الخرسان، تهران، دار الكتب الإسلامية، ط3، 1364 ش.
الطوسي، الغيبة، أبو جعفر محمّد بن الحسن، قم، مؤسّسة المعارف الإسلامية، ط1، شعبان 1411ه‍.
عدّة من الأعلام، مجموعة نفيسة، بيروت، دار القارئ، ط1، 1422هـ (2002م).
العلّامة المجلسي، محمّد باقر بن محمّد تقي، بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، بيروت، مؤسسة الوفاء، ط2، 1403ه‍.
الفتال النيسابوري، محمد بن أحمد بن علي، روضة الواعظين، تحقيق السيّد محمد مهدي الخرسان، قم، منشورات الرضي.
القاضي النعمان المغربي، دعائم الإسلام، أبو حنيفة النعمان بن محمّد التميمي، تحقيق آصف بن علي أصغر فيضي، القاهرة، دار المعارف، 1383هـ (1963م)
القزويني، تاريخ گزيده، حمد الله المستوفي، تحقيق عبد الحسين النوائي، طهران، أمير کبير، 1364 ش.
الكاتب البغدادي، تاريخ أهل البيت نقلاً عن الأئمة (عليهم السلام‏)، محمّد بن أحمد ابن أبي الثلج، تصحيح محمّد رضا الجلالي الحسيني، قم، مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، ط1، 1410هـ.
الكفعمي، إبراهيم بن علي العاملي، المصباح، قم، دار الرضي، ط2، 1405ه‍.
الكليني، محمّد بن يعقوب بن إسحاق، الكافي، تصحيح: عليّ أكبر الغفاري، طهران، دار الكتب الإسلامية، ط5، 1363 ش.
المامقاني، عبد الله بن محمّد حسن المامقاني، تنقيح المقال في أحوال الرجال (ط‏ق)، النجف الأشرف، المطبعة المرتضوية، 1352 ه‍.
المامقاني، عبد الله بن محمّد حسن، تنقيح المقال في أحوال الرجال، تحقيق: محيي الدين المامقاني، قم، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
المجلسي، محمّد باقر بن محمّد تقي، ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار، تحقيق: السيّد مهدى الرجائي، قم: مكتبة آية الله العظمی المرعشي النجفي، 1406 ه‍.
المزّي، تهذيب الكمال، تحقيق الدكتور بشّار عواد معروف، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط4، 1406ه‍.
المسعودي، عليّ بن الحسين، إثبات الوصية، قم، الأنصاريان، ط1، 1426 هـ (1384).
المفيد، أبو عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري، المقنعة، بيروت، دار المفيد، ط1، 1413ه‍.
المفيد، محمّد بن محمّد بن النعمان، مسار الشيعة، الشيخ مهدي نجف، بيروت، دار المفيد، ط2، 1414، 1993م.
النوبختي، أبو محمّد الحسن بن موسی، فرق الشيعة، تحقيق محمد باقر ملکيان، قم، جامعة أديان، ط1، 1395ش.

-----------------------------------------
[1] المقالات والفرق، 93؛ فرق الشيعة، 373؛ الكافي، ‏1/ 476؛ إثبات الوصية، 191؛ المقنعة، 476؛ الإرشاد، ‏2/ 215؛ عيون المعجزات، 96؛ تهذيب الأحكام، ‏6/ 81؛ روضة الواعظين، ‏1/ 221؛ تاج المواليد، 95؛ إعلام الورى، 2/ 6؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام)، ‏4/ 323؛ كشف الغمّة، ‏2/ 212 و216؛ الدرّ النظيم، 649؛ الدروس الشرعية، 2/ 13؛ عمدة الطالب، 177؛ تحفة الطالب، 48؛ مختصر في تعريف أحوال سادة الأنام، 91؛ النفحة العنبرية، 61.
[2] شذرات الذهب، ‏2/ 377؛ تهذيب التهذيب، ‏10/ 340، وفيات الأعيان، ‏5/ 310، الأئمة الاثنا عشر لابن طولون، 93، نقلوه عن الخطيب؛ تاريخ بغداد، ‏13/ 29؛ المختار من مناقب الأخيار، ‏5/ 72؛ صفة الصفوة، ‏2/ 126؛ تاريخ الإسلام للذهبي، 12/ 417.
[3] الطوسي، الغيبة، 50.
[4]. انظر الكافي، ‏1/ 476، وفيه: قال بعضهم؛ إثبات الوصية، 191، وفيه: روي؛ كشف= =الغمّة، ‏2/ 212؛ تاريخ بغداد، ‏13/ 29، المختار من مناقب الأخيار، ‏5/ 72، صفة الصفوة، ‏2/ 126؛ وفيات الأعيان، ‏5/ 310؛ ابن طولون، الأئمة الاثنا عشر، 93.
[5]. دلائل الإمامة، 303، نقلاً عن الإمام العسكري (عليه السلام)؛ الدرّ النظيم، 649، 93.
[6] رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال، 12/ 15).
[7] انظر تاريخ قم، 198؛ روضة الواعظين، ‏1/ 221؛ تاج المواليد، 95؛ إعلام الورى، 2/ 6؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام)، ‏4/ 323؛ الدروس الشرعية، 2/ 13؛ تاريخ گزيده، 204.
[8] دلائل الإمامة، 303؛ الدرّ النظيم، 649، 93.
[9] الكافي، ‏1/ 385، ح1؛ المحاسن، ‏2/ 314، ح32؛ بصائر الدرجات، ‏1/ 440، ح4؛ إثبات الوصية، 190. واللفظ من الكافي.
[10] المحاسن، ‏2/ 418، ح187.
[11] الكافي، ‏1/ 476.
[12] انظر روضة الواعظين، ‏1/ 221؛ تاج المواليد، 95؛ إعلام الورى، 2/ 6؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام)، ‏4/ 323؛ الدروس الشرعية، 2/ 13.
[13] تاريخ گزيده، 204.
[14] روضة الواعظين، ‏1/ 221؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام)، ‏4/ 323؛ تاج المواليد، 95.
[15] تاج المواليد، 95؛ وفيات الأعيان، ‏5/ 310؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون، 93.
[16] انظر قول الإمامية في المقالات والفرق، 93؛ فرق الشيعة، 374؛ الكافي، ‏1/ 476؛ الهداية الكبرى، 263؛ إثبات الوصية، 201؛ عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، ‏1/ 99، عن جماعة من مشايخ المدينة؛ عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، ‏1/ 104ـ105، عن سليمان بن حفص المروزي؛ المقنعة: 476؛ الإرشاد، ‏2/ 215؛ عيون المعجزات، 106؛ تهذيب الأحكام، ‏6/ 81؛ روضة الواعظين، ‏1/ 212؛ تاج المواليد، 96؛ إعلام الورى، 2/ 6؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام)، ‏4/ 324؛ كشف الغمّة، ‏2/ 216؛ الدرّ النظيم، 671؛ الدروس الشرعية، 2/ 13؛ عمدة الطالب، 177؛ النفحة العنبرية، 62؛ تحفة الطالب، 48؛ مختصر في تعريف أحوال سادة الأنام، 91.
وأمّا مصادر العامّة فهي شذرات الذهب، ‏2/ 377؛ غربال الزمان في وفيات الأعيان، 168؛ تاريخ بغداد، ‏13/ 33، التذكرة بمعرفة رجال الكتب العشرة، ‏3/ 1729، تهذيب التهذيب، ‏10/ 340، نقلوه عن محمّد بن صدقة؛ الإعلام بوفيات الأعلام، ‏1/ 116؛ وفيات الأعيان، ‏5/ 310؛ المختار من مناقب الأخيار، ‏5/ 79؛ صفة الصفوة، ‏2/ 126؛ البداية والنهاية، 10/ 183؛ الكامل في التاريخ، 6/ 164؛ سير أعلام النبلاء، 6/ 274.
[17] رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال،12/) 42.
[18] الكافي، ‏1/ 486، ح9. وسنده هكذا: سعد بن عبد الله و عبد الله بن جعفر جميعًا عن إبراهيم بن مهزيار عن أخيه عليّ بن مهزيار عن الحسين بن سعيد عن محمّد بن سنان عن ابن مسكان عن أبي بصير.
قال المحقّق التستري : و الظاهر زيادة «عن ابن مسكان عن أبي بصير» لموتهما في زمن الكاظم (عليه السلام) صرّح بالأوّل النجاشي، و بالثاني هو و الشيخ. رسالة في تواريخ النبي والآل، قاموس الرجال، 12/ 42.
[19] وفيات الأعيان، ‏5/ 310، الأئمة الاثنا عشر لابن طولون، 93.
[20] تحفة الطالب، 48.
[21] الدروس الشرعية، 2/ 13.
[22] دلائل الإمامة،184.
[23] انظر قول الإمامية في المقالات والفرق، 93؛ فرق الشيعة، 374؛ الكافي، ‏1/ 476؛ عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، ‏1/ 99، عن جماعةٍ من مشايخ المدينة؛ عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، ‏1/ 104ـ105، عن سليمان بن حفص المروزي؛ المقنعة، 476؛ مسار الشيعة، 59؛ الإرشاد، ‏2/ 215؛ تهذيب الأحكام، ‏6/ 81؛ روضة الواعظين، ‏1/ 212؛ تاج المواليد، 96؛ إعلام الورى، 2/ 6؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام)، ‏4/ 324؛ كشف الغمّة، ‏2/ 216؛ الدرّ النظيم، 671؛ الدروس الشرعية، 2/ 13؛ النفحة العنبرية، 62؛ تحفة الطالب، 48؛ مختصر في تعريف أحوال سادة الأنام، 91.
وأمّا مصادر العامّة فهي: تهذيب التهذيب، ‏10/ 340، تاريخ بغداد، ‏13/ 33، نقلاه عن غير محمّد بن صدقة العنبري؛ وفيات الأعيان، ‏5/ 310؛ المختار من مناقب الأخيار، ‏5/ 79؛ صفة الصفوة، ‏2/ 126؛ البداية والنهاية، 10/ 183؛ سير أعلام النبلاء، 6/ 274؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون، 93.
[24] رسالة في تواريخ النبي والآل، قاموس الرجال، 12/ 41.
[25] تنقيح المقال (ط ج)، 1/ 309.
[26] أمّا مصادر الإمامية فهي: المقالات والفرق، 93؛ فرق الشيعة، 374؛ عيون أخبار= =الرضا (عليه السلام)، ‏1/ 104ـ105، عن سليمان بن حفص المروزي؛ مسار الشيعة، 59؛ مصباح المتهجّد، ‏2/ 812؛ إعلام الورى، 2/ 6؛ كشف الغمّة، ‏2/ 216؛ الدروس الشرعية، 2/ 13؛ النفحة العنبرية، 62؛ تحفة الطالب، 48.
وأمّا مصادر العامّة فهي: وفيات الأعيان، ‏5/ 310؛ تاريخ بغداد، ‏13/ 33 نقله عن غير محمّدٍ بن صدقة العنبري؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون، 93.
[27] عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، ‏1/ 99، عن جماعةٍ من مشايخ المدينة؛ روضة الواعظين، ‏1/ 212، تاج المواليد، 96؛ إعلام الورى، 2/ 6، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام)، ‏4/ 324.
[28] الكافي، ‏1/ 476؛ الإرشاد، ‏2/ 215؛ الدرّ النظيم، 671؛ مختصر في تعريف أحوال سادة الأنام، 91.
[29] المقنعة، 476؛ تهذيب الأحكام، ‏6/ 81؛ روضة الواعظين، ‏1/ 212؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام)، ‏4/ 324.
[30] عيون أخبار الرضا (عليه السلام)، ‏1/ 99، عن جماعةٍ من مشايخ المدينة؛ روضة الواعظين،‏1/ 212؛ تاج المواليد، 96؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام)، ‏4/ 324.