البحث في...
إسم البحث
الباحث
اسم المجلة
السنة
نص البحث
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

مولد الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) وشهادته

الباحث :  الشيخ محمد باقر ملكيان
اسم المجلة :  العقيدة
العدد :  31
السنة :  صيف 2024م / 1446هـ
تاريخ إضافة البحث :  July / 13 / 2024
عدد زيارات البحث :  456
تحميل  ( 1.683 MB )
الملخّص
نبحث في هذه المقالة عن مولد الإمام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) وتاريخ شهادته - بعون الله و قوّته - في فصلين[1]: تاريخ ولادته، وتاريخ شهادته. أمّا مولده فولد الإمام أبو عبد الله جعفر بن محمّد الصادق (عليه السلام) يوم الجمعة السابع عشر من شهر ربيع الأوّل، سنة ثلاث وثمانين بعد الهجرة. وأمّا تاريخ شهادته ففي يوم الاثنين 52 شهر شوّال، سنة ثمانٍ وأربعين ومائة بعد الهجرة. والعلم عند الله سبحانه وتعالی؛ ﴿ وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلاً ﴾. صدق الله العليّ العظيم.

الكلمات المفتاحيّة: مولد الإمام الصادق (عليه السلام)، شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) ، ربيع الأول، شوال .


Abstract
In this article, we research the birth of Imam Abi Abdullah Al-Sadiq - peace be upon him - and the date of his martyrdom - with the help of Allah and His strength - in two sections: As for his birth, Imam Abu Abdullah Jafar bin Muhammad Al-Sadiq - peace be upon him - was born on Friday, the seventeenth of the month of Rabi’ al-Awwal, in the year eighty-three after the Hijra. As for the date of his martyrdom, it was on Monday, the 25th of the month, in the year one hundred and forty-eight after the Hijra. And knowledge is with Allah, the Exalted: {And you were not given of knowledge but a little}. May Allah, the Most High, the Great, be truthful?

Keywords: Birth of Imam Al-Sadiq, Martyrdom of Imam Al-Sadiq, Rabi’ al-Awwal, Shawwal.


الفصل الأوّل: تاريخ ولادته
والبحث حول تاريخ ولادة الإمام الصادق(عليه السلام) في هذا الفصل يقع في الأمور الآتية:
أ. سنته
إنّ الذي ورد في أكثر مصادر أصحابنا أنّ أبا عبد الله الصادق(عليه السلام) ولد سنة ثلاث وثمانين للهجرة[2]. وهكذا ورد في بعض مصادر العامّة أيضاً[3]. وهذا مروي عن الإمام الكاظم (عليه السلام)[4]، وكذا عن الإمام العسكري (عليه السلام)[5].

فعليه هو المختار في سنة ولادة الإمام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام). ولكن الذي ورد في كثيرٍ من مصادر العامّة أنّ أبا عبد الله الصادق(عليه السلام) ولد سنة ثمانين[6]. وهكذا ورد في بعض مصادر أصحابنا[7]. كما ورد هنا قولان آخران هما أسوأ حالاً منه:

1. ولد أبو عبد الله الصادق(عليه السلام) سنة ستّ وثمانين[8].
2. ولد الإمام الصادق(عليه السلام) ولد سنة ثمانٍ وثمانين[9].

ولکن بيّنا في المقالة الأولی أنّ مخالفة المشهور لا سيّما مشهور أصحاب الإمامية في المسائل التاريخية صعب؛ فعليه لا يرکن إلی هذه الأقوال التي تعارض المشهور في المقام.

ب. شهره
قال المحقّق التستري - رحمه الله -: القدماء لم يتعرّضوا لشهره[10]. إلّا إنّه قد اختلف الأمر في ذلك عند المتأخّرين علی ما يأتي:

1. ولد الإمام أبو عبد الله الصادق(عليه السلام) في شهر ربيع الأوّل. وهذا مذكورٌ في مصادر أصحابنا[11].
2. ولد الإمام الصادق(عليه السلام) في شهر رمضان المبارك. وهذا مذكورٌ في بعض مصادر العامّة[12].
ولا يخفی ما في القول الثاني من ضعف المصادر وقلّتها، فعليه المختار في المقام أنّ الإمام الصادق(عليه السلام) ولد في شهر ربيع الأوّل.

ج. أيّ يوم من الشهر؟
إنّ المذكور في المصادر أنّ مولده(عليه السلام) في شهر ربيع الأوّل، إلّا في تاريخ گزيده للمستوفي، فهو في يوم السابع عشر من شهر ربيع الأوّل[13]. إلّا أنّ المستوفي ذكر ذلك في اليوم التاسع منه[14]. ولكن لا يعتنی به، لتفرّده في ذلك وعدم استناده إلی مستندٍ معتبر.

نعم، من المحتمل وقوع التصحيف والسقط في مستنده، أي ورد في مستنده: «السابع عشر»، فسقط «عشر»، وصحّف «السابع» بـ«التاسع». ومنه يعلم الحال فيمن ذكروا أنّ مولد أبي عبد الله الصادق(عليه السلام) في ثامن شهر رمضان[15].

د. أيّ يوم من الأسبوع؟
قد اختلفت المصادر في تعيين يوم مولد أبي عبد الله الصادق(عليه السلام) والظاهر أنّ الذي يمكن الاعتناء به أنّ مولده (عليه السلام) يوم الجمعة[16].

وأمّا ما ورد في مولده (عليه السلام) يوم الاثنين فلا يمكن الركون إليه، بل لم يعرف قائله، وإنْ ورد في بعض المصادر[17]. وهكذا الحال في من ورد في بعض مصادر العامّة أنّ مولده (عليه السلام) يوم الثلاثاء[18].

الفصل الثاني: تاريخ شهادته
نبحث في تاريخ شهادة الإمام الصادق(عليه السلام) في ضمن الأمور الآتية:

أ. سنته
قد اتّفقت مصادر الفريقين كما قال المحقّق التستري (رحمه الله)[19] علی أنّ تاريخ شهادة الإمام أبي عبد الله الصادق(عليه السلام) في سنة ثمانٍ وأربعين و مائة[20]. وهكذا ورد في نقلٍ صحيحٍ -علی الأصحّ- عن أبي بصير[21].

وهناك أقوالٌ أخر، وهي:
1. أنّه توفّي الإمام الصادق(عليه السلام) سنة ستٍّ وأربعين ومائة[22].
2. أنّ تاريخ شهادة الإمام الصادق(عليه السلام) سنة سبعٍ وأربعين ومائة[23].
3. أنّه استشهد الإمام الصادق(عليه السلام) سنة تسعٍ وأربعين ومائة[24].
ولكن لا يمكن الاعتناء بها؛ لتفرّدها، وعدم استنادها إلی مستندٍ معتبر.

ب. شهره
إنّ الذي ورد في كثيرٍ من مصادر أصحابنا كون ذلك في شهر شوّال[25]. وكذلك قد ورد في بعض مصادر العامّة[26]. ولكن قد ورد في بعض مصادر أصحاب الإمامية أنّ تاريخ شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) شهر رجب[27].

ولكن القول الأوّل بحسب كثرة المصادر واعتبارها هو الأقوی،؛ كما لا يخفی. بل لم نعرف للقول الثاني قائلاً غير الطبرسي -رحمه الله- کما يظهر من ملاحظة ما ذکرنا في الهامش السابق.

ج. أيّ يوم من الشهر؟
الشيء الغريب عدم ذكر يوم شهادة الإمام أبي عبد الله الصادق(عليه السلام) في المصادر المعتبرة، فإنّ الذين قالوا بكون ذلك في شهر شوّال أطلقوا القول في ذلك بلا ذكر أيّ يومٍ منه.

وأوّل من ذكر يوم شهادته في 25 شهر شوّال هو محمّد رضا بن محمّد مؤمن (من أعلام القرن الثاني عشر) في كتاب جنات الخلود[28]، وتبعه في ذلك البيرجندي [29]، والشيخ النمازي الشاهرودي[30]. وهو المختار في المقام؛ لأنّه أقوی من سائر الأقوال، وإنْ کان في النفس منه بعض الشيء.
كما أنّ العلامة المجلسي - رحمه الله - ذكر تاريخ شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في 15 شهر شوال[31]. وهكذا حكي عن ابن روزبهان الخنجي[32]. ولكن قال المحقّق التستري -رحمه الله- : لا عبرة به؛ لعدم الوقوف علی مستندٍ له[33].

إلّا إنّ الذين ذهبوا إلی أنّ الإمام الصادق(عليه السلام) توفّي في شهر رجب ذكروا أنّه في النصف من شهر رجب[34]. نعم، إنّ المستوفي ذكر أنّ ذلك في 23 شهر رجب[35].

د. أيّ يوم من الأسبوع؟
ذُكر في بعض مصادر أصحابنا أنّ الإمام الصادق(عليه السلام) توفّي يوم الاثنين[36].

فهرست المنابع والمآخذ
الأئمّة الاثنا عشر، محمّد ابن طولون، تحقيق صلاح الدين منجد، قم: الشريف الرضي.
إثبات الوصية، عليّ بن الحسين المسعودي، قم، الأنصاريان، ط1، 1426 هـ (1384).
الإرشاد في معرفة حجج الله علی العباد، محمّد بن محمّد بن النعمان التلعكبرى (الشيخ المفيد)، تحقيق: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، بيروت، دار المفيد، ط2، 1414.
إعلام الوری بأعلام الهدی، أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي، تحقيق: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، قم، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، ربيع الأوّل، ط1، 1417ه‍.
الإقبال بالأعمال الحسنة، رضي الدين عليّ بن موسى ابن طاووس، تصحيح جواد القيّومي الأصفهاني، قم، مكتب الإعلام الإسلامي، ط1، 1414 ه‍.
الأنساب، السمعاني، تحقيق عبد الله عمر البارودي، بيروت، دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، 1408 هـ (1988 م).
بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، محمّد باقر بن محمّد تقي المجلسي (العلامة المجلسي)، بيروت، مؤسسة الوفاء، ط2، 1403ه‍.
تاج المواليد، الفضل بن الحسن الطبرسي، بيروت، دار القارئ، ط1، 1422هـ.
تاريخ أهل البيت نقلاً عن الأئمة (عليهم السلام)‏، محمّد بن أحمد ابن أبي الثلج بغدادي، تصحيح محمّد رضا الجلالي الحسيني.
تاريخ گزيده، حمد الله المستوفي القزويني، تحقيق عبد الحسين النوائي، طهران، أمير کبير، 1364 ش.
تنقيح المقال في أحوال الرجال، عبد الله بن محمّد حسن المامقاني، تحقيق: محيي الدين المامقاني، قم، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)ر.
تنقيح المقال في أحوال الرجال (ط‏ق)، عبد الله بن محمّد حسن المامقاني، النجف الأشرف، المطبعة المرتضوية، 1352 ه‍.
تهذيب الأحكام، أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسي، تحقيق: السيّد حسن الموسوي الخرسان، تهران، دار الكتب الإسلامية، ط3، 1364 ش.
تهذيب التهذيب، أحمد بن عليّ بن أحمد بن حجر العسقلاني، بيروت: دار الفكر، ط1، 1404ه‍.
تهذيب الكمال، المزي، تحقيق الدكتور بشار عواد معروف، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط4، 1406ه‍.
جامع الأخبار، تاج الدين محمّد بن محمّد الشعيري، النجف الأشرف، المطبعة الحيدرية.
جنات الخلود، محمّد رضا بن مؤمن، 1286 هـ.
الدروس الشرعية في فقه الإمامية، أبو عبد الله محمّد بن جمال الدين مكي العاملي (الشهيد الأوّل)، قم، مؤسسة النشر الإسلامي.
دلائل الامامة، محمّد بن جرير الطبري، قم، مؤسسة البعثة، ط1، 1413ه‍.
روضة الواعظين، محمّد بن الفتال النيسابوري، تحقيق السيّد محمد مهدى الخرسان، قم، منشورات الرضي.
سير أعلام النبلاء، الذهبي، تحقيق شعيب الأرنؤوط حسين الأسد، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط9، 1413ه‍.
شذرات الذهب في أخبار من ذهب، أبو الفلاح عبد الحي ابن العماد الحنبلي، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
شرح الأخبار، القاضي النعمان المغربي، تحقيق السيّد محمّد الحسيني الجلالي، قم، مؤسّسة النشر الإسلامي، ط2، 1414هـ.
عمدة الطالب، ابن عنبة، تصحيح: محمّد حسن آل الطالقاني، النجف الأشرف، منشورات المطبعة الحيدرية، ط2، 1380ه‍.
عيون المعجزات، حسين بن عبد الوهّاب، تصحيح محمّد كاظم الشيخ صادق الكتبي، النجف الأشرف، الحيدرية، 1369هـ.
فرق الشيعة، أبو محمّد الحسن بن موسی النوبختي، تحقيق محمد باقر ملکيان، قم، جامعة أديان، ط1، 1395ش.
قاموس الرجال، محمّد تقي التستري، قم، مؤسسة النشر الإسلامي، ط1، 1419 ه‍.
الكافي، محمّد بن يعقوب بن إسحاق الكليني، تصحيح: عليّ أكبر الغفاري، طهران، دار الكتب الإسلامية، ط5، 1363 ش.
كشف الغمة في معرفة الأئمة، أبو الحسن عليّ بن عيسی بن أبي الفتح الإربلي، بيروت، دار الأضواء، ط2، 1405ه‍.
اللباب في تهذيب الأنساب، ابن الأثير الجزري، بيروت، دار صادر‍.
مجموعة نفيسة، عدّة من الأعلام، بيروت، دار القارئ، ط1، 1422هـ (2002م).
مسار الشيعة، محمّد بن محمّد بن النعمان، الشيخ مهدي نجف، بيروت، دار المفيد، ط2، 1414 ه‍، 1993 م.
المصباح، إبراهيم بن علي العاملي الكفعمي، قم، دار الرضي، ط2، 1405ه‍.
مصباح المتهجّد، أبو جعفر بن محمّد بن الحسن الطوسي، بيروت، مؤسّسة فقه الشيعة، ط1، 1411 ه‍.
المقالات والفرق، سعد بن عبد الله الأشعري القمي، تحقيق محمّد جواد مشکور، طهران، علمي فرهنگي، ط2، 1361 ش.
المقنعة، أبو عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري، بيروت، دار المفيد، ط1، 1413ه‍.
مناقب آل أبي طالب، ابن شهر آشوب، النجف الأشرف، المكتبة الحيدرية، 1376ه‍.
الوافي بالوفيات، الصفدي، تصحيح أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، بيروت، دار إحياء التراث، 1420هـ، 2000م.
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، ابن خلكان، تصحيح إحسان عباس، بيروت، دار الثقافة.
الهداية الكبرى، الحسين بن حمدان الخصيبي، بيروت، مؤسسة البلاغ للطباعة والنشر، ط4، 1411ه‍.

-------------------------------------------------
[1] ما حرّرنا في المتن جهةٌ من جهات البحث حول حياة الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمّد الصادق (عليه السلام)؛ وإنْ شئت التفصيل فعليك بهذه المصادر: الكافي: 1/472؛ الهداية الكبرى: 245 وما بعدها؛ إثبات الوصية: 183 وما بعدها؛ فرق الشيعة: 322؛ المقنعة: 473 وما بعدها؛ الإرشاد: 2/179 وما بعدها؛ تهذيب الأحكام: 6/78؛ روضة الواعظين: 1/207 وما بعدها؛ تاج المواليد: 93 وما بعدها؛ إعلام الورى: 1/513 وما بعدها؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/214 وما بعدها؛ كشف الغمة: 2/154 وما بعدها.
[2] المقالات والفرق: 79؛ فرق الشيعة: 322؛ تاريخ أهل البيت: 81؛ الكافي: ‏1/ 472؛ إثبات الوصية: 189؛ المقنعة: 473؛ الإرشاد: ‏2/ 179؛ عيون المعجزات: 85، وفيه: روي؛ تهذيب الأحكام: ‏6/ 78؛ روضة الواعظين: ‏1/ 212؛ إعلام الورى: 1/ 514؛ مناقب آل أبي طالب عليهم السلام: ‏4/ 280؛ كشف الغمّة: ‏2/ 155، وفيه: «قيل»، 2/ 166؛ الدرّ النظيم: 621؛ العدد القوية: 147ـ 148، نقلاً عن المناقب، والكافي، والإرشاد، وكتاب عتيق، وكتاب مواليد الأئمةعليهم السلامو كتاب الدر؛ عمدة الطالب: 176؛ الدروس الشرعية: 2/ 12.
[3] مختصر في تعريف أحوال سادة الأنام: 85؛ وفيات الأعيان: ‏1/ 327؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 85، رشحات عين الحياة: 30، تحفة الطالب: 47، نسبوه إلی «قيل».
[4] إثبات الوصية: 182، وفيه: روي عن العالم (عليه السلام).
[5] دلائل الإمامة: 245.
[6] : 110، نقلاً عن البخاري في تاريخه؛ سير أعلام النبلاء: 6/ 255؛ وفيات الأعيان: ‏1/ 327؛ الوافي بالوفيات: ‏11/ 127؛ التذكرة بمعرفة رجال الكتب العشرة: ‏1/ 246؛ غاية النهاية في طبقات القراء: ‏1/ 301؛ تهذيب التهذيب: ‏2/ 104 نقلاً عن الجعابي وغيره؛ قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر: ‏1/ 461؛ شذرات الذهب: ‏2/ 216؛ غربال الزمان في وفيات الأعيان: 137؛ رشحات عين الحياة: 30؛ قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر: ‏2/ 165؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 85.
[7] تاج المواليد: 93؛ كشف الغمّة: ‏2/ 155، وجعله أصحّ القولين.
[8] مناقب آل أبي طالب عليهم السلام: ‏4/ 280، وفيه: و قالوا سنة ستّ وثمانين.
[9] إحقاق الحق: 12/ 214، نقلاً عن نزهة الجليس.
[10] رسالة في تواريخ النبي و الآل (قاموس الرجال: 12/) 15.
[11]روضة الواعظين: ‏1/ 212؛ تاج المواليد: 93؛ إعلام الورى: 1/ 514؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 279ـ280؛ العدد القوية: 147، نقلاً عن المناقب؛ العدد القوية: 148، وفيه: قيل؛ الدروس الشرعية: 2/ 12؛ المصباح للكفعمي: 511؛ وصول الأخيار: 42؛ مجموعة نفيسة (توضيح المقاصد) 360.
[12] انظر وفيات الأعيان: ‏1/ 327؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 85؛ رشحات عين الحياة: 30.
[13] روضة الواعظين: ‏1/ 212؛ تاج المواليد: 93؛ إعلام الورى: 1/ 514؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 279ـ280؛ العدد القوية: 147، نقلاً عن المناقب؛ العدد القوية: 148، وفيه: «قيل»؛ المصباح للكفعمي: 511.
[14] تاريخ گزيده: 203.
[15] انظر وفيات الأعيان: ‏1/ 327؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 85؛ رشحات عين الحياة: 30.
[16] انظر روضة الواعظين: ‏1/ 212؛ تاج المواليد: 93؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام):‏4/279ـ280؛ العدد القوية: 147، نقلاً عن المناقب.
[17] انظر روضة الواعظين: ‏1/ 212، تاج المواليد: 93، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام):‏4/279ـ280، العدد القوية: 147 نقلاً عن المناقب، وفي الجميع: «يقال».
[18] انظر وفيات الأعيان: ‏1/ 327؛ الأئمّة الاثنا عشر لابن طولون: 85.
[19] رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/41).
[20] أمّا مصادر الإمامية فهي: فرق الشيعة: 322؛ المقالات والفرق: 79؛ تاريخ أهل البيت: 81؛ الكافي: ‏1/ 472؛ الهداية الكبرى: 247؛ إثبات الوصية: 189؛ المقنعة: 473؛ الإرشاد: ‏2/ 180؛ عيون المعجزات: 94؛ دلائل الإمامة: 246؛ تهذيب الأحكام: ‏6/ 78؛ روضة الواعظين: ‏1/ 212؛ تاج المواليد:94؛ إعلام الورى: 1/ 514؛ جامع الأخبار: 28؛ الخرائج و الجرائح: ‏2/ 612؛ مناقب آل أبي طالب عليهم السلام: ‏4/ 280؛ كشف الغمّة: ‏2/ 161 و162؛ الدرّ النظيم: 643؛ مجموعة نفيسة (المستجاد): 302.
أمّا مصادر العامّة فإليك: الأنساب: ‏8/ 251؛ صفة الصفوة: ‏2/ 117؛ المختار من مناقب الأخيار: ‏2/ 46؛ اللباب في تهذيب الأنساب: ‏2/ 229؛: 110، نقلاً عن البخاري في تاريخه؛ وفيات الأعيان: ‏1/ 327؛ الإعلام بوفيات الأعلام: ‏1/ 93؛ الوافي بالوفيات: ‏11/ 127؛ التذكرة بمعرفة رجال الكتب العشرة: ‏1/ 246؛ الوفيات (ابن قنفذ): 126 ـ127؛ عمدة الطالب: 176؛ غاية النهاية في طبقات القراء: ‏1/ 301؛ تهذيب التهذيب: ‏2/ 104، عن خليفة و غير واحد؛ شذرات الذهب: ‏2/ 216؛ غربال الزمان في وفيات الأعيان: 137؛ رشحات عين الحياة: 32؛ قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر: ‏2/ 165؛ الطبقات الكبرى (لواقح الأنوار القدسية): ‏1/63؛الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 85؛ طبقات الصوفية: ‏1 ق1/ 253.
[21] الكافي: ‏1/ 475، ح7 .
[22] المعارف: 215.
[23] عمدة الطالب: 176، وفيه: قيل.
[24] تحفة الطالب: 47، وفيه: قيل.
[25] انظر فرق الشيعة: 322؛ المقالات والفرق: 79؛ الكافي: ‏1/ 472؛ شرح الأخبار: ‏3/307؛ المقنعة: 473؛ الإرشاد: ‏2/ 180؛ دلائل الإمامة: 246؛ تهذيب الأحكام: ‏6/ 78؛ روضة الواعظين: ‏1/ 212؛ تاج المواليد:94، وفيه: يقال؛ إعلام الورى: 1/ 514، وفيه: يقال؛ جامع الأخبار: 28؛ الخرائج والجرائح: ‏2/ 612؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 280؛ كشف الغمّة: ‏2/ 166؛ الدرّ النظيم: 643؛ مجموعة نفيسة (المستجاد): 302؛ الدروس الشرعية: 2/12؛ وصول الأخيار: 43.
[26] انظر وفيات الأعيان: ‏1/ 327؛ ؛ رشحات عين الحياة: 32؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 85.
[27] انظر روضة الواعظين: ‏1/ 212، وفيه: قيل؛ تاج المواليد:94؛ إعلام الورى: 1/ 514؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 280، وفيه: قيل.
[28] جنات الخلود: 29.
[29] انظر وقائع الشهر والأيام: 207.
[30] انظر مستدرك سفينة البحار: 6/ 46.
[31] انظر بحار الأنوار: 100/ 210.
[32] انظر ملحقات إحقاق الحقّ: 28/ 507.
[33] رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/) 41.
[34].انظر روضة الواعظين: ‏1/ 212، وفيه: قيل؛ تاج المواليد: 94؛ إعلام الورى: 1/ 514؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 280، وفيه: قيل.
[35] تاريخ گزيده: 203.
[36] انظر روضة الواعظين: ‏1/ 212، وفيه: قيل؛ تاج المواليد: 94؛ إعلام الورى: 1/ 514؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 280، وفيه: قيل.