الباحث : الشيخ محمد باقر ملكيان
اسم المجلة : العقيدة
العدد : 30
السنة : ربيع 2024م / 1445هـ
تاريخ إضافة البحث : April / 11 / 2024
عدد زيارات البحث : 1006
الملخّص
أمّا مولده فولد الإمام أبو جعفر محمّد بن عليّ الباقر (عليه السلام) يوم الجمعة غرّة شهر، رجب سنة سبع وخمسين بعد الهجرة. وأمّا تاريخ شهادته فيوم الاثنين السابع شهر ذي الحجّة، سنة أربع عشرة ومائة بعد الهجرة. والعلم عند الله سبحانه وتعالی؛ ﴿وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلاً﴾. صدق الله العليّ العظيم.
الكلمات المفتاحيّة:- الامام الباقر (عليه السلام)، مولده، وفاته.
Abstract
As for his birth, Imam Abu Ja’far Muhammad ibn Ali Al-Baqir (peace be upon him) was born on Friday, the first of the month of Rajab, in the year fifty-seven after the Hijra. As for the date of his martyrdom, it was on Monday, the seventh of the month of Dhu al-Hijjah, in the year one hundred and fourteen after the Hijra. And knowledge is with Allah, the Exalted; “And you have not been given of knowledge except a little.” (Quran 17:85). Truly, Allah is the Most High, the Great.
Keywords : Imam Al-Baqir (peace be upon him), his birth, his death.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين وصلّی الله علی محمّدٍ وآله ولعنة الله علی أعدائهم أجمعين
نبحث في هذه المقالة عن مولد الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) وتاريخ شهادته ــ بعون الله و قوّته ــ في فصلين[1]:
الفصل الأوّل: الميلاد
والبحث حول تاريخ ولادة الإمام الباقر (عليه السلام) في هذا الفصل في ضمن أمور:
أ. سنته
الأقوال في ذلك مختلفة، كما قال المحقّق التستري (رحمه الله)[2]. إلا أنّ الذي ورد في كثيرٍ من مصادر أصحاب الإمامية أنّ الإمام الباقر (عليه السلام) ولد سنة سبع وخمسين للهجرة[3]. وروي عن أبي محمّد الحسن بن عليّ الثاني (عليه السلام) قال: ولد (عليه السلام) بالمدينة ... سنة سبع وخمسين من الهجرة[4]. وهذا هو المختار في المقام.
أمّا الأقوال الأُخر فهي:
1. أنّ الإمام الباقر (عليه السلام) ولد سنة ثمان وخمسين[5].
ولعلّ يُتوهّم أنّ هذا موافقٌ لما ورد في بعض المصادر أنّ الإمام الباقر (عليه السلام) له ثلاث سنين في واقعة كربلاء[6].
أقول: بل هذا موافق للمختار، فإنْ كان ولد الإمام الباقر (عليه السلام) سنة ثمان وخمسين، وهذا قبل شهادة الإمام الحسين (عليه السلام) بسنتين وأشهر، كما في بعض المصادر[7]. وأمّا ما ورد في المصادر من أنّ الإمام الباقر (عليه السلام) أقام مع جدّه سيد الشهداء (عليه السلام) ثلاث سنين فهو موافق للمختار؛ كما لا يخفی.
2. ولد الإمام أبو جعفر الباقر (عليه السلام) سنة ستّ وخمسين[8].
3. مولد الإمام الباقر (عليه السلام) سنة تسع وخمسين[9].
4. ولد الإمام الباقر (عليه السلام) سنة خمس وأربعين[10].
5. مولد الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) سنة ستّ وأربعين[11].
لكن هذه أقوالٌ شاذّةٌ لا يُعبأ بها[12].
ب. شهره
الأقوال في المسألة:
1. مولد الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) في شهر رجب.
وهذا ورد في كثيرٍ من مصادر أصحابنا[13]. وقد روي هذا عن الإمام العسكري (عليه السلام) أيضاً[14].
2. قد ولد الإمام الباقر (عليه السلام)في شهر صفر[15].
والظاهر أنّ القول الأوّل بحسب كثرة المصادر واعتبار المستند أقوی من القول الثاني.
ج. أيّ يوم من الشهر؟
إنّ الذين قالوا إنّ مولد الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) في شهر رجب قالوا بأنّه في غرّة شهر رجب[16]. وهو المختار في المقام، لما قلنا فيما تقدم آنفًا أنّ القول بکون مولده (عليه السلام) في شهر رجب بحسب كثرة المصادر واعتبار المستند أقوی.
كما أنّ الذين ذكروا ولادة الإمام الباقر (عليه السلام) في شهر صفر ذكر أكثرهم كونها في ثلاثٍ خلون من شهر صفر[17]. إلا أنّ بعضهم قالوا: بأنّه في اليوم الثاني من شهر صفر[18]، وبعضهم قالوا: إنّها في اليوم السادس[19]، وبعضهم ذكروا اليوم الثالث عشر من هذا الشهر[20].
د. أيّ يوم من الأسبوع؟
قد ورد في كثيرٍ من المصادر أنّه ولد الإمام أبو جعفر الباقر (عليه السلام) في يوم الجمعة[21]. وهو المعتمد في المقام. فعليه لا يعتنی بما ورد أنّه ولد يوم الثلاثاء[22].
الفصل الثاني: تاريخ شهادته
قد نبحث حول تاريخ شهادة الإمام الباقر (عليه السلام) في ضمن أمور:
أ. سنته
قد ورد في كثيرٍ من مصادر أصحابنا بأنّ الإمام أبا جعفر الباقر (عليه السلام) استشهد سنة أربع عشرة ومائة[23]. وهكذا ورد في كثيرٍ من مصادر العامّة أيضاً[24]. وهكذا ما ورد في رواية صحيحة ــ علی الأصحّ ــ عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قبض محمّد بن عليّ الباقر وهو ابن سبعٍ وخمسين سنة في عام أربع عشرة ومائة[25].
وهكذا نقل ابن حجر مسندًا عن البخاري عن الإمام الصادق (عليه السلام)[26]. وهكذا روي عن الإمام العسكري (عليه السلام) أيضاً[27].
وأمّا الأقوال الأُخر فهي:
1. توفّي الإمام الباقر (عليه السلام) سنة ثماني عشرة ومائة. وهذا ورد في مصادر العامّة[28].
2. توفّي الإمام الباقر (عليه السلام) سنة سبع عشرة ومائة. وهذا أيضًا ورد في مصادر العامّة[29].
3. تاريخ وفاة الإمام الباقر (عليه السلام) في سنة ستّ عشرة ومائة[30].
4. سنة خمس عشرة ومائة. هذا ورد في بعض مصادر الإمامية[31]، وكذا بعض مصادر العامّة[32].
5. كون ذلك سنة عشر ومائة[33].
6. وفاة الإمام الباقر (عليه السلام) سنة ثلاث عشرة ومائة[34].
ب. شهره
قال المحقّق التستري (رحمه الله): لم يذكر الأكثر شهره[35]. ومع ذلك الأقوال في المسألة مختلفة:
1. توفّي الإمام الباقر (عليه السلام) في ذي الحجّة[36].
3. تاريخ وفاة الإمام الباقر (عليه السلام) في شهر ربيع الأوّل[37].
3. إنّ الإمام الباقر (عليه السلام) توفّي في شهر ربيع الآخر[38].
4. كون ذلك في شهر رجب[39].
ولكن الأقوی ـ بحسب تعداد المصادر واعتبارها ـ هو القول الأوّل، بل سائر الأقوال ليس لها قائلٌ يعتدّ به، بل في بعض المصادر لم يسمّ قائله وذكر بصيغة «قيل» أو «يقال».
ج. أيّ يوم من الشهر؟
قد قلنا أنّ الأقوی في شهر شهادة الإمام الباقر (عليه السلام) كون ذلك في شهر ذي الحجّة. وأمّا يومه فلم يذكر في أكثر المصادر. نعم، قد ورد في بعض المصادر أنّه في اليوم السابع من هذا الشهر[40].
د. أيّ يوم من الأسبوع؟
ما عثرنا عليه في المصادر أنّ الإمام أبا جعفر الباقر (عليه السلام) توفّي في يوم الاثنين[41].
فهرست المنابع والمآخذ
الأئمة الاثنا عشر، محمّد ابن طولون، تحقيق صلاح الدين منجد، قم: الشريف الرضي.
إثبات الوصية، عليّ بن الحسين المسعودي، قم: الأنصاريان، ط1، 1426 هـ (1384).
الإرشاد في معرفة حجج الله علی العباد، محمّد بن محمّد بن النعمان التلعكبرى (الشيخ المفيد)، تحقيق: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، بيروت: دار المفيد، ط2، 1414ه.
إعلام الوری بأعلام الهدی، أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي، تحقيق: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، قم: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، ط1، ربيع الأوّل 1417 ه.
الإقبال بالأعمال الحسنة، رضي الدين عليّ بن موسى ابن طاووس، تصحيح جواد القيّومي الأصفهاني، قم: مكتب الإعلام الإسلامي، ط1، 1414 ه.
بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، محمّد باقر بن محمّد تقي المجلسي (العلامة المجلسي)، بيروت: مؤسسة الوفاء، ط2، 1403ه.
البداية والنهاية، ابن كثير، تحقيق عليّ شيري، بيروت: دار إحياء التراث العربي، ط1، 1408 هـ (1988 م).
تاج المواليد، الفضل بن الحسن الطبرسي، بيروت: دار القارئ، ط1، 1422هـ.
تاريخ أهل البيت نقلًا عن الأئمة (عليهم السلام)، محمّد بن أحمد ابن أبي الثلج بغدادي، تصحيح محمّد رضا الجلالي الحسيني، قم: مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، ط1، 1410هـ.
تاريخ گزيده، حمد الله المستوفي القزويني، تحقيق عبد الحسين النوائي، طهران: أميرکبير، 1364 ش.
تاريخ مدينة دمشق، ابن عساكر، تحقيق علي شيري، بيروت: دار الفكر، 1415ه.
تاريخ اليعقوبي، اليعقوبي، بيروت: دار صادر.
تنقيح المقال في أحوال الرجال، عبد الله بن محمّد حسن المامقاني، تحقيق: محيي الدين المامقاني، قم: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
تنقيح المقال في أحوال الرجال (طق)، عبد الله بن محمّد حسن المامقاني، النجف الأشرف: المطبعة المرتضوية، 1352 ه.
تهذيب الأحكام، أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسي، تحقيق: السيّد حسن الموسوي الخرسان، تهران: دار الكتب الإسلامية، ط3، 1364 ش.
تهذيب التهذيب، أحمد بن عليّ بن أحمد بن حجر العسقلاني، بيروت: دار الفكر، ط1، 1404ه.
جامع الأخبار، تاج الدين محمّد بن محمّد الشعيري، النجف الأشرف: المطبعة الحيدرية.
الدروس الشرعية في فقه الإمامية، أبو عبد الله محمّد بن جمال الدين مكي العاملي (الشهيد الأوّل)، قم: مؤسسة النشر الإسلامي.
دلائل الامامة، محمّد بن جرير الطبري، قم: مؤسسة البعثة، ط1، 1413ه.
روضة الواعظين، محمّد بن الفتال النيسابوري، تحقيق السيّد محمد مهدى الخرسان، قم: منشورات الرضي.
شذرات الذهب في أخبار من ذهب، أبو الفلاح عبد الحي ابن العماد الحنبلي، بيروت: دار إحياء التراث العربي.
الطبقات الكبری، محمّد بن سعد، بيروت: دار صادر.
عمدة الطالب، ابن عنبة، تصحيح: محمّد حسن آل الطالقاني، النجف الأشرف: منشورات المطبعة الحيدرية، ط2، 1380ه.
عيون المعجزات، حسين بن عبد الوهّاب، تصحيح محمّد كاظم الشيخ صادق الكتبي، النجف الأشرف: الحيدرية، 1369هـ.
فرق الشيعة، أبو محمّد الحسن بن موسی النوبختي، تحقيق محمد باقر ملکيان، قم: جامعة أديان، ط1، 1395ش.
الفصول المهمّة في معرفة الأئمة، ابن الصباغ المالکي، تحقيق سامي الغريري، قم: دار الحديث، ط1، 1422 هـ.
قاموس الرجال، محمّد تقي التستري، قم: مؤسسة النشر الإسلامي، ط1، 1419 ه.
الكافي، محمّد بن يعقوب بن إسحاق الكليني، تصحيح: عليّ أكبر الغفاري، طهران: دار الكتب الإسلامية، ط5، 1363 ش.
كشف الغمة في معرفة الأئمة، أبو الحسن عليّ بن عيسی بن أبي الفتح الإربلي، بيروت: دار الأضواء، ط2، 1405ه.
مجموعة نفيسة، عدّة من الأعلام، بيروت: دار القارئ، ط1، 1422هـ (2002م).
المحاسن، أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، تصحيح: السيّد جلال الدين الحسيني المحدّث، طهران: دار الكتب الإسلامية، 1370ه
مسار الشيعة، محمّد بن محمّد بن النعمان، الشيخ مهدي نجف، الثانية، 1414، 1993 م، بيروت: دار المفيد، ط2، 1414ه.
المصباح، إبراهيم بن علي العاملي الكفعمي، قم: دار الرضي، ط2، 1405ه.
مصباح المتهجّد، أبو جعفر بن محمّد بن الحسن الطوسي، بيروت: مؤسّسة فقه الشيعة، ط1، 1411 ه.
المقالات والفرق، سعد بن عبد الله الأشعري القمي، تحقيق محمّد جواد مشکور، طهران: علمي فرهنگي، ط2، 1361 ش.
المقنعة، أبو عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري، بيروت: دار المفيد، ط1، 1413ه.
ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار، محمّد باقر بن محمّد تقي المجلسي، تحقيق: السيّد مهدي الرجائي، قم: مكتبة آية الله العظمی المرعشي النجفي، 1406 ه.
مناقب آل أبي طالب، ابن شهر آشوب، النجف الأشرف: المكتبة الحيدرية، 1376ه.
الوافي بالوفيات، الصفدي، تصحيح أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، 1420هـ (2000م)، بيروت: دار إحياء التراث.
الهداية الكبرى، الحسين بن حمدان الخصيبي، بيروت: مؤسسة البلاغ للطباعة والنشر الرابعة: 1411ه.
----------------------------------------------
[1]. ما حرّرنا في المتن جهةٍ من جهات البحث حول حياة الإمام أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر (عليه السلام)؛ وإنْ شئت التفصيل فعليك بهذه المصادر: الكافي: 1/469؛ الهداية الكبرى: 235 وما بعدها؛ إثبات الوصية: 176 وما بعدها؛ فرق الشيعة: 314؛ المقنعة: 472؛ الإرشاد: 2/157 وما بعدها؛ تهذيب الأحكام: 6/77؛ روضة الواعظين: 1/202 وما بعدها؛ تاج المواليد: 91 وما بعدها؛ إعلام الورى: 1/497 وما بعدها؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/178 وما بعدها؛ كشف الغمة: 2/117 وما بعدها.
[2]. رسالة في تواريخ النبي و الآل (قاموس الرجال: 12/) 14.
[3]. الكافي: 1/ 469؛ المقنعة: 473؛ الإرشاد: 2/ 158؛ مسار الشيعة: 56، روي عن جابر؛ تهذيب الأحكام: 6/ 77؛ مصباح المتهجّد: 2/ 801، روي عن جابر؛ روضة الواعظين: 1/ 207؛ إعلام الورى: 1/ 498؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/ 210؛ كشف الغمّة: 2/ 117؛ الدرّ النظيم: 603؛ مجموعة نفيسة (المستجاد من الإرشاد) 298؛ الدروس الشرعية: 2/ 12؛ وصول الأخيار: 42؛ مجموعة نفيسة (توضيح المقاصد): 358؛ مختصر في تعريف أحوال سادة الأنام: 81؛ تحفة الطالب: 46؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 81.
[4]. دلائل الإمامة: 215.
[5]. تاريخ أهل البيت: 80؛ الهداية الكبرى: 237؛ إثبات الوصية: 176؛ عيون المعجزات: 75.
[6]. انظر تاريخ أهل البيت: 79؛ الهداية الكبرى: 237؛ دلائل الإمامة: 215، روي عن الإمام العسكري (عليه السلام)؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/ 210، وفيه: ثلاث سنين أو أربع سنين؛ كشف الغمّة: 2/ 117؛ الدرّ النظيم: 603
[7]. انظر عيون المعجزات: 119.
[8]. تاريخ مدينة دمشق: 54/ 273، نقل عن أبي نصر؛ تهذيب التهذيب: 9/ 351، نقل عن ابن البرقي؛ شذرات الذهب: 2/ 72؛ غاية النهاية في طبقات القراء: 3/ 1159ـ1160.
[9]. فرق الشيعة: 314؛ المقالات والفرق: 76؛ عمدة الطالب: 195؛ تحفة الطالب: 46، نسبه إلی «قيل».
[10]. تهذيب التهذيب: 9/ 351 نقله عن الواقدي.
[11]. الاستغاثة في بدع الثلاثة: 83.
[12]. انظر رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/) 14.
[13]. انظر مسار الشيعة: 56، روي عن جابر؛ مصباح المتهجّد: 2/ 801، روي عن جابر؛ إعلام الورى: 1/ 498؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/ 210؛ الدرّ النظيم: 603؛ المصباح للكفعمي: 512؛ بحار الأنوار: 46/ 217، نقلًا عن تاريخ الغفاري.
[14]. انظر دلائل الإمامة: 215.
[15]. روضة الواعظين: 1/ 207؛ إعلام الورى: 1/ 498، مناقب آل أبي طالب عليهم السلام: 4/ 210، نسباه إلی «قيل»؛ كشف الغمّة: 2/ 117؛ المصباح للكفعمي: 510؛ الدروس الشرعية: 2/ 12؛ تحفة الطالب: 46.
[16]. انظر مصباح المتهجّد: 2/ 801، روي عن جابر؛ دلائل الإمامة: 215، روي عن الإمام العسكري (عليه السلام)؛ إعلام الورى: 1/ 498؛ مناقب آل أبي طالب عليهم السلام: 4/ 210؛ الدرّ النظيم: 603؛ المصباح للكفعمي: 512.
[17]. روضة الواعظين: 1/ 207؛ إعلام الورى: 1/ 498، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/ 210، نسباه إلی «قيل»؛ كشف الغمّة: 2/ 117؛ المصباح للكفعمي: 510؛ تحفة الطالب: 46
[18]. مجموعة نفيسة (توضيح المقاصد): 358.
[19]. تاريخ گزيده: 203.
[20]. الفصول المهمة: 2/ 879.
[21]. مصباح المتهجّد: 2/ 801، روي عن جابر؛ دلائل الإمامة: 215، روي عن الإمام العسكري (عليه السلام)؛ روضة الواعظين: 1/ 207، نسبه إلی «قيل»؛ إعلام الورى: 1/ 498؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/ 210، نسبه إلی «قيل»؛ الدرّ النظيم: 603؛ المصباح للكفعمي: 512.
[22]. روضة الواعظين: 1/ 207؛ إعلام الورى: 1/ 498، نسبه إلی «قيل»؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/ 210؛ الأئمّة الاثنا عشر لابن طولون: 81.
[23]. تاريخ أهل البيت: 80؛ فرق الشيعة: 314؛ المقالات والفرق: 76؛ الكافي: 1/ 469؛ الهداية الكبرى: 237؛ المقنعة: 473؛ الإرشاد: 2/ 158؛ تهذيب الأحكام: 6/ 77؛ روضة الواعظين: 1/ 207؛ تاج المواليد: 92؛ إعلام الورى: 1/ 498؛ جامع الأخبار: 28؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/ 210؛ كشف الغمّة: 2/ 120 و123؛ الدرّ النظيم: 616؛ مجموعة نفيسة (المستجاد) 298؛ الدروس الشرعية: 2/ 12؛ مجموعة نفيسة (توضيح المقاصد) 370.
[24]. الطبقات الكبرى: 5/ 249، تاريخ مدينة دمشق: 54/ 271 و272 و273 و296، نقلاه عن أبي نعيم؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 273، نقل عن عمرو بن عليّ و ابن أبي شيبة وابن نمير؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 296، نقل عن عليّ بن جعفر بن محمّد؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 296، نقل عن عمرو وأبي نعيم والمدائني والهيثم؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 297، نقل عن أبي حفص الفلاس؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 297، نقل عن عثمان بن أبي شيبة و مصعب بن عبد الله و قعنب بن المحرّر؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 299، نقل عن محمّد بن حسن؛ الإعلام بوفيات الأعلام: 1/ 69، الوافي بالوفيات: 4/ 102 وفيه: علی الصحيح؛ غاية النهاية في طبقات القراء: 3/ 1160 نسبه إلی «قيل»؛ قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر: 2/ 46؛ صفة الصفوة: 2/ 80، نسبه إلی «قيل»؛ التذكرة بمعرفة رجال الكتب العشرة: 3/ 1568، وفيه: قال غير واحد؛ الوفيات (ابن قنفذ): 110ـ111؛ شذرات الذهب: 2/ 72؛ تهذيب التهذيب: 9/ 351، نسبه إلی «قيل»، وجعله أصحّ الأقوال؛ تهذيب التهذيب: 9/ 352، نقل عن أبي بكر بن أبي شيبة، والفلاس، وعمر بن محمّد بن عمر بن عليّ بن الحسين، ومصعب الزبيري، وعبد الله بن عروة عن شيوخه، ويعقوب بن سفيان وآخرين.
[25]. الكافي: 1/ 472، ح6.
[26]. تهذيب التهذيب: 5/ 226.
[27]. دلائل الإمامة: 215.
[28]. انظر الطبقات الكبرى: 5/ 249؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 271 و299، نقل عن خليفة بن خياط؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 272 و273 و298، نقل عن الهيثم ؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 298، نقل عن عليّ بن المديني؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 299، نقل عن أبي عمر الضرير، والقاسم بن سلام ويحيى بن معين؛ المختار من مناقب الأخيار: 4/ 418، نسبه إلی «قيل»؛ غاية النهاية في طبقات القراء: 3/ 1160؛ قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر: 2/ 46؛ صفة الصفوة: 2/ 80، نسبه إلی «قيل».
[29]. انظر الطبقات الكبرى: 5/ 249، نقل عن محمد بن عمر؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 271، و273 و298 نقل عن الواقدي؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 273، نقل عن يحيى بن بكير وعن بعض؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 297 نقل عن بعضهم؛ تاريخ مدينة دمشق: 54/ 298، نقل ابن نمير وأبي سليمان الربعي؛ المختار من مناقب الأخيار: 4/ 418؛ الوافي بالوفيات: 4/ 102، الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 81 نسباه إلی «قيل»؛ قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر: 2/ 46؛ صفة الصفوة: 2/ 80؛ تهذيب التهذيب: 9/ 351، نسبه إلی «قيل».
[30]. تاريخ مدينة دمشق: 54/ 298، نقل عن أبي الجارود و غير ابن نمير؛ تهذيب التهذيب: 9/ 351، نسبه إلی «قيل».
[31]. إثبات الوصية: 181؛ عيون المعجزات: 75 و84.
[32]. تاريخ مدينة دمشق: 54/ 273 نقل عن الترمذي؛ غاية النهاية في طبقات القراء: 3/ 1160، تهذيب التهذيب: 9/ 351، نسباه إلی «قيل».
[33]. غاية النهاية في طبقات القراء: 3/ 1160، نسبه إلی «قيل».
[34]. تاريخ مدينة دمشق: 54/ 295، نقل عن الصولي؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 81
[35]. رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/) 40.
[36]. انظر فرق الشيعة: 314؛ المقالات والفرق: 76؛ روضة الواعظين: 1/ 207؛ تاج المواليد: 92، وفيه: أنّه الأشهر؛ إعلام الورى: 1/ 498؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/ 210؛ الدروس الشرعية: 2/ 12.
[37]. روضة الواعظين: 1/ 207، تاج المواليد: 92، إعلام الورى: 1/ 498، نسبوه إلی «قيل».
[38]. تاريخ أهل البيت: 80؛ الهداية الكبرى: 237؛ دلائل الإمامة: 215؛ روضة الواعظين: 1/ 207، تاج المواليد: 92، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): 4/ 210، وفي مصادر الثلاث الأخير: يقال؛ الدرّ النظيم: 616.
[39]. تاريخ كزيده: 203.
[40]. الدروس الشرعية: 2/ 12؛ بحار الأنوار: 46/ 217، نقلاً عن مصباح الكفعمي.
[41]. الدروس الشرعية: 2/ 12؛ بحار الأنوار: 46/ 217، نقلاً عن مصباح الكفعمي.