البحث في...
إسم البحث
الباحث
اسم المجلة
السنة
نص البحث
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

مولد الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين(عليه السلام) وشهادته

الباحث :  الأستاذ محمد باقر ملكيان
اسم المجلة :  العقيدة
العدد :  29
السنة :  شتاء 2024م / 1445هـ
تاريخ إضافة البحث :  January / 14 / 2024
عدد زيارات البحث :  324
تحميل  ( 2.122 MB )
الملخّص
في هذا البحث يتناول الباحث ميلاد الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين (عليه السلام)، فقد اُختلف في يوم ميلاده وسنته، وجاءت الأقوال في ذلك في مصادر العامة والخاصة، واُختلف كذلك في سنة شهادته وشهرها ويومها، وقد أثبت الباحث في خلاصته بعد تدقيقه وتحرّيه في شتّى مصادر التراث الروائي ولادته (عليه السلام) في يوم الخميس، الخامس من شهر شعبان، سنة ثمان وثلاثين بعد الهجرة، وشهادته يوم السبت، الخامس والعشرين من شهر محرّم الحرام، سنة خمسٍ وتسعين بعد الهجرة.

الكلمات المفتاحيّة
مولد الإمام زين العابدين، شهادة الإمام زين العابدين، شعبان، محرم الحرام.


Abstract
In this research, the researcher deals with the birth of Imam Ali bin Al-Hussein Zain Al-Abidin, it differed in the day of his birth and his year, and the sayings came in that in public and private sources, and also differed in the year of his testimony, month and day, and the researcher proved in his summary after checking and investigating the various sources of the novelist heritage of his birth On Thursday, the fifth of the month of Sha'ban, the thirty-eighth year after the migration, and his testimony on Saturday, the twenty-fifth of the month of Muharram, the year ninety-five after Immigration.

Keywords: Birth of Imam Zain al-Abidin, testimony of Imam Zain al-Abidin, Sha'ban, Muharram al-Haram


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين وصلّی الله علی محمّدٍ وآله الطاهرين، ولعنة الله علی أعدائهم أجمعين
نبحث في هذه المقالة عن مولد الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين (عليه السلام) وتاريخ شهادته بعون الله وقوّته في فصلين[1]:

الفصل الأوّل: الميلاد
والبحث حول تاريخ مولد الإمام السجّاد (عليه السلام) في هذا الفصل يقع في الأمور الآتية:

أ. سنته
قد اختلفت الأقوال في المقام، كما قال المحقّق التستري(رحمه الله)[2]، ولكن المشهور أنّ ذلك في سنة ثمان و ثلاثين من الهجرة. وقد ورد ذلك في مصادر الفريقين[3].

ويشهد لذلك:
1. قد ورد في بعض المصادر أنّه ــ(عليه السلام) ولد قبل شهادة أمير المؤمنين ــ(عليه السلام) بسنتين، وهذا يعني كون ذلك سنة 38[4].
2. إنّ له ــ(عليه السلام) من العمر 23 سنة في يوم عاشوراء[5].
3. روي عن الإمام أبي عبد الله الصادق ــ بسندٍ معتبرٍ علی الأصحّ ــ أنّه قبض عليّ بن الحسين (عليه السلام) و هو ابن سبعٍ وخمسين سنة في عام خمسٍ وتسعين عاش بعد الحسين خمسًا وثلاثين سنة[6]. وهذا ــ كما قال المحقّق التستري (رحمه الله)[7] ــ لا ينطبق إلّا علی ما اخترناه.

وهناك أقوال أُخر:
1. مولد الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) في سنة ثلاثٍ وثلاثين[8].
2. ولد الإمام السجّاد(عليه السلام) بعد سنة ثلاثٍ وثلاثين[9].
3. ولد الإمام زين العابدين (عليه السلام) سنة خمسين[10].
4. مولد الإمام عليّ بن الحسين (عليه السلام) في سنة خمسٍ وثلاثين[11].
5. ولد الإمام السجّاد (عليه السلام) في سنة ستٍّ وثلاثين[12].
6. قال المحقّق التستري(رحمه الله): وقال عليّ بن أحمد الكوفي في استغاثته: إنّه في سنة إحدى وثلاثين، حيث جعل سنّه يوم الطفّ ثلاثين. و نقل عن الزيديّة وأنساب العامّة أنّه كان ذلك اليوم من أبناء سبع سنين في قول بعضهم، وأربع سنين في قول آخر[13]. ولا عبرة بقوله ونقله ممّا تفرّد به بعد قول أئمّة الرجال ــ ابن الغضائري والشيخ والنجاشي ــ : إنّ في كتبه تخليطًا[14].
7. كون ذلك في سنة سبعٍ وثلاثين[15].

ب. شهره
قد اختلفت الأقوال في ذلك، كما قال المحقّق التستري(رحمه الله)[16]:
1. قد ذهب جماعةٌ من أصحابنا أنّ ذلك في شهر جمادی الأولی[17].
2. ولد الإمام زين العابدين (عليه السلام) في جمادی الآخرة[18].
3. مولد الإمام السجّاد(عليه السلام) في شهر شعبان[19].
4. ولد الإمام عليّ بن الحسين (عليه السلام) في شهر رمضان[20].

أمّا القول الرابع فلا يُعبأ به، لتفرّد الخصيبي به وهو غير معتمد[21].
أمّا الأقوال الأُخر فالترجيح بينها مشكل، كما أنّ المحقّق التستري(رحمه الله) حكی الاختلاف في ذلك، وذكر الأقوال إلا أنّه لم يُعيّن الشهر[22]. إلا أنّ القول الثالث لو فسّرناه بالإعراض عن القول الأوّل والثاني مع العلم بهما فهو مرجَّح، لا سيما أنّ القائلين به أكثر، والله أعلم.

ج. أيّ يوم من الشهر؟
اختلفت المصادر في ذلك والترجيح مشكل، كما يظهر من المحقّق التستري(رحمه الله)[23].
والذين قالوا بأنّ مولده (عليه السلام) في شهر جمادى الأولى قالوا بأنّه ولد في 15 جمادى الأولى[24]. والذين قالوا بأنّ مولده (عليه السلام) في شهر جمادی الآخرة قالوا بأنّه ولد في 15 جمادی الآخرة[25].

وأمّا الذين ذهبوا إلی أنّه شهر شعبان فقد اختلفوا في يومه، ففي مصدر أنّه الخامس من شعبان[26]، وفي مصدر أنّه التاسع منه[27]، وفي مصدرٍ أنّه سابعه[28]. ولكن الترجيح للقول الأوّل، فالقائلون به أكثر، لا سيّما مع جهالة القائلين بغيره. ومنه يظهر الحال في القول بأنّ الإمام السجّاد (عليه السلام) ولد في 19 شهر رمضان[29].

د. أيّ يوم من الأسبوع؟
قد ورد في بعض المصادر أنّ الإمام السجاد (عليه السلام) ولد يوم الخميس[30]، وفي بعض آخر أنّه ولد يوم الجمعة[31]. والترجيح مع هذا القول؛ لأنّ القول الأوّل لم يعيّن قائله في أكثر مصادره.

الفصل الثاني: تاريخ شهادته
قد نبحث حول تاريخ شهادة الإمام زين العابدين (عليه السلام) في ضمن أمور:

أ. سنته
الأقوال في ذلك مختلفة، كما قال التستري(رحمه الله)[32]، إلا أنّ المشهور ــ لا سيّما بحسب ما ورد في مصادر أصحابنا[33] ــ كون ذلك في سنة خمسٍ وتسعين. وهذا نقل في بعض مصادر العامّة[34]. هذا، ولكن المشهور بحسب ما ورد في مصادر العامّة كون ذلك في سنة أربعٍ وتسعين[35]. وقد يعبّر عن هذه السنة بسنة الفقهاء؛ لكثرة من مات فيها من الفقهاء[36].
ولا يمكن الأخذ به لإعراض أصحابنا عن هذا القول، وما هو شأنه کذلك لا يعتمد عليه.
ويشهد للمختار بل يدلّ عليه ما روي في الصحيح ــ علی الأصحّ ــ عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قُبض علي بن الحسين (عليه السلام)وهو ابن سبعٍ وخمسين سنة، في عام خمسٍ وتسعين عاش بعد الحسين خمسًا وثلاثين سنة[37].

فبملاحظة أنّه (عليه السلام) ولد سنة 38 هـ ــ كما تقدّم ــ وعاش سبعًا وخمسين سنة، ينتج أنّه قُتل سنة خمسٍ وتسعين. وعليه لا يُعتنی بسائر الأقوال، وهي:

1. أنّ الإمام السجاد (عليه السلام) استشهد سنة اثنتين وتسعين[38].
2. أنّ تاريخ شهادة الإمام عليّ بن الحسين (عليه السلام) سنة ثلاثٍ وتسعين[39].
3. أنّ الإمام زين العابدين (عليه السلام) استشهد سنة تسعٍ وتسعين[40].
4. أنّ تاريخ شهادة الإمام السجاد (عليه السلام) سنة مائة[41].
5. أنّ الإمام عليّ بن الحسين (عليه السلام) استشهد سنة تسعٍ وتسعين[42].

ب. شهره
قال المحقّق التستري(رحمه الله): «لم يتُعرّض كثير لشهره»[43]. ولكن الظاهر أنّ المشهور ـ وهو المختار ـ كون ذلك في شهر محرّم الحرام[44].

ثمّ هنا أقوال أُخر:
1. كون ذلك في شهر ربيع الأوّل[45].
2. توفّي الإمام السجّاد (عليه السلام) في شهر صفر[46].
3. تاريخ شهادة الإمام زين العابدين (عليه السلام) في شهر ذي الحجّة[47].
ولكنها أقوال شاذّة لا يُعبأ بها ولا يُعتمد عليها.

د. أيّ يومٍ من الشهر؟
هناك أقوال مختلفة:
1. كون ذلك في اليوم الخامس والعشرين من شهر محرّم الحرام[48].
2. استشهد الإمام السجّاد (عليه السلام) الثاني عشر من شهر محرّم الحرام[49].
3. وفاة الإمام زين العابدين (عليه السلام) لاثنتي عشرة ليلةٍ بقيت من المحرّم[50].
4. كون ذلك في اليوم العاشر من شهر محرّم الحرام[51].
5. توفّي الإمام عليّ بن الحسين (عليه السلام) لإحدى عشر ليلةٍ بقيت من المحرّم[52].
6. تاريخ شهادة الإمام السجّاد (عليه السلام) الرابع عشر من شهر ربيع الأوّل[53].
7. استشهد الإمام زين العابدين (عليه السلام) السابع من شهر ذي الحجّة[54].
ولكن الأقوى ـ بحسب اعتبار المصادر ـ القول الأوّل، ثمّ الثاني والثالث، وأمّا سائر الأقوال فلا يُعبأ بها.
أيّ يومٍ من الأسبوع
قد ورد في غير واحدٍ من المصادر أنّ الإمام السجّاد (عليه السلام) توفّي في يوم السبت[55].

ملخّص المقال
ولد الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين (عليه السلام) يوم الخميس 5 شهر شعبان المعظّم سنة ثمانٍ وثلاثين بعد الهجرة. واستشهد يوم السبت الخامس والعشرين من شهر محرّم الحرام سنة خمسٍ وتسعين بعد الهجرة.
والعلم عند الله سبحانه وتعالی؛ Nوَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلًاM. صدق الله العليّ العظيم.

فهرست المنابع والمآخذ
إثبات الوصية، عليّ بن الحسين المسعودي، قم، الأنصاريان، ط1، 1426 هـ (1384).
الإرشاد في معرفة حجج الله علی العباد، محمّد بن محمّد بن النعمان التلعكبرى (الشيخ المفيد)، تحقيق: مؤسسة آل البيت (عليهم السلام)، بيروت، دار المفيد، ط2، 1414ه‍.
أضواء على السنّة المحمّدية، محمود أبو رية، قم، نشر البطحاء، ط5.
إعلام الوری بأعلام الهدی، أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي، تحقيق، مؤسسة آل البيت(عليهم السلام)، قم، مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام)، ط1، ربيع الأوّل 1417ه‍.
الإقبال بالأعمال الحسنة، رضي الدين عليّ بن موسى ابن طاووس، تصحيح جواد القيّومي الأصفهاني، قم، مكتب الإعلام الإسلامي، ط1، 1414 ه‍.
أنساب الأشراف، البلاذري، تحقيق محمّد باقر المحمودي، بيروت: مؤسّسة الأعلمي للمطبوعات، ط1، 1394هـ (1974م).
الأئمة الاثنا عشر، محمّد ابن طولون، تحقيق صلاح الدين منجد، قم، الشريف الرضي.
بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، محمّد باقر بن محمّد تقي المجلسي (العلامة المجلسي)، بيروت، مؤسسة الوفاء، ط2، 1403ه‍.
البداية والنهاية، ابن كثير، تحقيق عليّ شيري، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط1، 1408 هـ (1988 م).
تاج المواليد، الفضل بن الحسن الطبرسي، بيروت، دار القارئ، ط1 1422هـ.
تاريخ الإسلام، الذهبي، تصحيح عمر عبد السلام تدمرى، بيروت، دار الكتاب العربي، ط1، 1407ه‍.
تاريخ الطبري، الطبري، بيروت، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، ط4، 1403ه‍.
تاريخ اليعقوبي، اليعقوبي، بيروت، دار صادر.
تاريخ أهل البيت نقلًا عن الأئمة (عليهم السلام)‏، محمّد بن أحمد ابن أبي الثلج بغدادي، تصحيح محمّد رضا الجلالي الحسيني، قم، مؤسّسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، ط1، 1410هـ.
تاريخ گزيده، حمد الله المستوفي القزويني، تحقيق عبد الحسين النوائي، طهران، أميرکبير، 1364 ش.
تاريخ مدينة دمشق، ابن عساكر، تحقيق علي شيري، بيروت، دار الفكر، 1415ه‍.
تذكرة الحفّاظ، الذهبي، بيروت، دار إحياء التراث العربي.
تنقيح المقال في أحوال الرجال (ط‏ق)، عبد الله بن محمّد حسن المامقاني، النجف الأشرف، المطبعة المرتضوية، 1352 ه‍.
تنقيح المقال في أحوال الرجال، عبد الله بن محمّد حسن المامقاني، تحقيق: محيي الدين المامقاني، قم، مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
تهذيب الأحكام، أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسي، تحقيق: السيّد حسن الموسوي الخرسان، تهران، دار الكتب الإسلامية، ط3، 1364 ش.
تهذيب التهذيب، أحمد بن عليّ بن أحمد بن حجر العسقلاني، بيروت، دار الفكر، ط1، 1404ه‍.
جامع الأخبار، تاج الدين محمّد بن محمّد الشعيري، النجف الأشرف، المطبعة الحيدرية.
الدروس الشرعية في فقه الإمامية، أبو عبد الله محمّد بن جمال الدين مكي العاملي (الشهيد الأوّل)، قم، مؤسسة النشر الإسلامي.
دلائل الإمامة، محمّد بن جرير الطبري، قم، مؤسسة البعثة، ط1، 1413ه‍.
رجال النجاشي، أحمد بن علي بن أحمد النجاشي، تصحيح السيد موسى الشبيري الزنجاني، قم، مؤسّسة النشر الإسلامي، ط5، 1416ه‍.
روضة الواعظين، محمّد بن الفتال النيسابوري، تحقيق السيّد محمد مهدى الخرسان، قم، منشورات الرضي.
السرائر الحاوي لتحرير الفتاوي، أبو جعفر محمّد بن منصور بن أحمد بن إدريس الحلّي، قم، مؤسّسة النشر الإسلامي، ط2، 1412 ه‍.
سير أعلام النبلاء، الذهبي، تحقيق شعيب الأرنؤوط حسين الأسد، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط9، 1413ه‍.
الطبقات الكبری، محمّد بن سعد، بيروت، دار صادر.
عمدة الطالب، ابن عنبة، تصحيح: محمّد حسن آل الطالقاني، النجف الأشرف، منشورات المطبعة الحيدرية، ط2، 1380ه‍.
عيون المعجزات، حسين بن عبد الوهّاب، تصحيح محمّد كاظم الشيخ صادق الكتبي، النجف الأشرف، الحيدرية، 1369هـ.
فرق الشيعة، أبو محمّد الحسن بن موسی النوبختي، تحقيق محمد باقر ملکيان، قم، جامعة أديان، ط1، 1395ش.
الفصول المهمّة في معرفة الأئمة، ابن الصباغ المالکي، تحقيق سامي الغريري، قم، دار الحديث، ط1 1422 هـ.
قاموس الرجال، محمّد تقي التستري، قم، مؤسسة النشر الإسلامي، ط1 1419 ه‍.
الكافي، محمّد بن يعقوب بن إسحاق الكليني، تصحيح: عليّ أكبر الغفاري، طهران، دار الكتب الإسلامية، ط5، 1363 ش.
كشف الغمة في معرفة الأئمّة، أبو الحسن عليّ بن عيسی بن أبي الفتح الإربلي، بيروت، دار الأضواء، ط2، 1405ه‍.
مجموعة نفيسة، عدّة من الأعلام، بيروت، دار القارئ، ط1، 1422هـ (2002م).
المحاسن، أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، تصحيح: السيّد جلال الدين الحسيني المحدّث، طهران، دار الكتب الإسلامية، 1370ه‍.
مسار الشيعة، محمّد بن محمّد بن النعمان، الشيخ مهدي نجف، بيروت، دار المفيد، ط2، 1414، 1993 م.
مصباح المتهجّد، أبو جعفر بن محمّد بن الحسن الطوسي، بيروت: مؤسّسة فقه الشيعة، ط1، 1411 ه‍.
المصباح، ابراهيم بن علي العاملي الكفعمي، قم، دار الرضي، ط2، 1405ه‍.
معاني الأخبار، أبو جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه القمي (الشيخ الصدوق)، تصحيح علي أكبر الغفاري، قم، مؤسّسة النشر الإسلامي، 1379ه‍.
المقالات والفرق، سعد بن عبد الله الأشعري القمي، تحقيق محمّد جواد مشکور، طهران، علمي فرهنگي، ط2، 1361 ش.
المقنعة، أبو عبد الله محمّد بن محمّد بن النعمان العكبري، بيروت، دار المفيد، ط1 1413ه‍.
ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار، محمّد باقر بن محمّد تقي المجلسي، تحقيق: السيّد مهدى الرجائي، قم، مكتبة آية الله العظمی المرعشي النجفي، 1406 ه‍.
من لا يحضره الفقيه، أبو جعفر محمّد بن عليّ بن الحسين بن بابويه القمي (الشيخ الصدوق)، تصحيح: عليّ أكبر الغفاري، قم، مؤسّسة النشر الإسلامي، ط2.
مناقب آل أبي طالب، ابن شهر آشوب، النجف الأشرف، المكتبة الحيدرية، 1376ه‍.
الهداية الكبرى، الحسين بن حمدان الخصيبي، بيروت: مؤسسة البلاغ للطباعة والنشر، ط4، 1411ه‍.
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، ابن خلكان، تصحيح إحسان عباس، بيروت: دار الثقافة.

--------------------------------
[1]. ما حرّرنا في المتن جهةٌ من جهات البحث حول حياة الإمام زين العابدين ـ(عليه السلام)؛ وإن شئت التفصيل فعليك بهذه المصادر: الكافي: 1/466؛ الهداية الكبرى: 211 وما بعدها؛ إثبات الوصية: 168 وما بعدها؛ فرق الشيعة: 295؛ المقنعة: 472؛ الأرشاد: 2/137 وما بعدها؛ تهذيب الأحكام: 6/77؛ روضة الواعظين: 1/196 وما بعدها؛ تاج المواليد: 89 وما بعدها؛ إعلام الورى: 1/479 وما بعدها؛ مناقب آل أبي طالب عليهم السلام: 4/129 وما بعدها؛ كشف الغمة: 2/73 وما بعدها.
[2]. رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/) 11.
[3]. انظر المصادر الإماميّة الآتية: المقالات والفرق: 70؛ فرق الشيعة: 295؛ تاريخ أهل البيت: 77؛ الكافي: ‏1/ 466؛ الهداية الكبرى: 213؛ إثبات الوصية: 170؛ المقنعة: 472؛ مسار الشيعة: 53؛ الإرشاد: ‏2/ 137؛ دلائل الإمامة: 191، عن الإمام العسكري (عليه السلام)؛ تهذيب الأحكام: ‏6/ 77؛ روضة الواعظين: ‏1/ 201؛ تاج المواليد: 89؛ إعلام الورى: 1/ 480؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 175؛ كشف الغمّة: ‏2/ 73؛ الدرّ النظيم: 579؛ العدد القوية: 55، نقلاً عن كتاب الدرّ والإرشاد والتذكرة، وأمّا مصادر العامة فهي: وفيات الأعيان: 3/ 369؛ سير أعلام النبلاء: 4/ 386؛ تذكرة الخواص: 291؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 78.
[4]. تاريخ أهل البيت: 77؛ الإرشاد: ‏2/ 137؛ دلائل الإمامة: 191؛ روضة الواعظين: ‏1/ 201؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 175؛ كشف الغمّة: ‏2/ 74
[5]. السرائر: 1/ 657؛ روضة الواعظين: ‏1/ 20؛ تاريخ مدينة دمشق: 22/ 152؛ صفوة الصفوة: 1/ 389؛ تذكرة الخواص: 324؛ تهذيب الكمال: 13/ 250، نقلاً عن الزهري؛ سير أعلام النبلاء: 4/ 386؛ البداية والهاية: 9/ 122.
[6]. الكافي: ‏1/ 468، ح6.
[7]. رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/) 12.
[8]. تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 361، تهذيب الأسماء واللغات: 244، تهذيب التهذيب: ‏7/ 307، نقلوه عن يعقوب بن سفيان؛ المختار من مناقب الأخيار: ‏4/ 34؛ عمدة الطالب: 173، نقلاً عن الواقدي.
[9]. المختار من مناقب الأخيار: ‏4/ 34، نسبه إلی «قيل»؛ وفيات الأعيان: ‏3/ 269.
[10]. تهذيب الأسماء واللغات: 244، عن أحمد بن صالح، وعلّق ابن حجر علی هذا القول= =بأنّه ليس بصحيح. تهذيب التهذيب: ‏7/ 307 .
[11]. مجموعة نفيسة (توضيح المقاصد) 365.
[12]. مصباح المتهجّد: ‏2/ 792؛ روضة الواعظين: ‏1/ 201، إعلام الورى: 1/ 480، نسباه إلی «قيل»؛ جامع الأخبار: 82؛ الإقبال بالأعمال الحسنة: ‏3/ 156، نقلاً عن المصباح؛ العدد القوية: 55، عن تاريخ المفيد والذخيرة والمصباح.
[13]. الاستغاثة: 84.
[14]. رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/) 12.
[15]. إعلام الورى: 1/ 480، نسبه إلی «قيل»؛ كشف الغمّة: ‏2/ 105، وفيه: «روي».
[16]. رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/) 11.
[17]. مسار الشيعة: 53؛ مصباح المتهجّد: ‏2/ 792؛ جامع الأخبار: 82؛ المصباح للكفعمي: 511.
[18]. تاج المواليد: 89؛ إعلام الورى: 1/ 480؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 175.
[19]. روضة الواعظين: ‏1/ 202؛ إعلام الورى: 1/ 480، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/175، نسباه إلی «قيل»؛ كشف الغمّة: ‏2/ 73؛ تحفة الطالب: 44؛ الدروس الشرعية: 2/ 12؛ وصول الأخيار: 42؛ مجموعة نفيسة (توضيح المقاصد): 365؛ الفصول المهمة: 2/ 458.
[20]. الهداية الكبرى: 213.
[21]. رجال النجاشي، الرقم: 159.
[22]. رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/) 11.
[23]. رسالة في تواريخ النبي و الآل (قاموس الرجال: 12/) 11.
[24]. مصباح المتهجّد: ‏2/ 792؛ المصباح للكفعمي: 511.
[25]. تاج المواليد: 89؛ إعلام الورى: 1/ 480؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 175؛ جامع الأخبار: 82.
[26]. مطالب السؤول: 267؛ كشف الغمّة: ‏2/ 73؛ الدروس الشرعية: 2/ 12؛ تحفة الطالب: 44؛ وصول الأخيار: 42؛ مجموعة نفيسة (توضيح المقاصد): 365؛ الفصول المهمة: 2/458.
[27]. روضة الواعظين: ‏1/ 202؛ إعلام الورى: 1/ 480، مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 175، ونسباه إلی «قيل».
[28]. نقله المامقاني ولم يذكر قائله. انظر تنقيح المقال (ط ج): 1/ 265.
[29]. الهداية الكبرى: 213.
[30]. روضة الواعظين: ‏1/ 202، تاج المواليد: 89، إعلام الورى: 1/ 480، نسبوه إلی «قيل»؛ مناقب آل أبي طالب عليهم السلام: ‏4/ 175؛ كشف الغمّة: ‏2/ 73؛ تحفة الطالب: 44.
[31]. روضة الواعظين: ‏1/ 202؛ تاج المواليد: 89؛ إعلام الورى: 1/ 480؛ وفيات الأعيان: ‏3/ 269؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 78.
[32]. رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/) 40.
[33]. تاريخ أهل البيت: 77؛ الكافي: ‏1/ 466؛ الهداية الكبرى: 213؛ إثبات الوصية: 174؛= =المقنعة: 472؛ الإرشاد: ‏2/ 137؛ عيون المعجزات: 74؛ دلائل الإمامة: 191؛ تهذيب الأحكام: ‏6/ 77؛ روضة الواعظين: ‏1/ 201؛ تاج المواليد: 90؛ إعلام الورى: 1/ 481؛ جامع الأخبار: 27؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 175؛ كشف الغمّة: ‏2/ 83 و91؛ الدرّ النظيم: 591؛ العدد القوية: 315ـ316، عن تذكرة الخواص والكافي والإرشاد والدرّ؛ عمدة الطالب: 173؛ مجموعة نفيسة (توضيح المقاصد) 357.
[34]. تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 364، وفيه: سنة أربعٍ أو خمسٍ وتسعين، وذلك نقل عن يحيى بن بكير؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 414، نسبه إلی «قيل»؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 416، عن ابن بكير؛ مختصر في تعريف أحوال سادة الأنام: 79.
[35]. الطبقات الكبرى: ‏5/ 171، نقله عن عبد الحكيم بن عبد الله بن أبي فروة و حسين بن عليّ بن حسين بن عليّ بن أبي طالب؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 361، نقله عن بعض أهله و يحيى بن معين؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 362، نقله عن عبد الرحيم بن أبي فروة؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 364، نقله عن عليّ بن جعفر بن محمّد بن عليّ، وعمرو بن عليّ، وأبي عبيد والواقدي، وابن نمير؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 413، الوفيات (ابن قنفذ): 100، نسباه إلی «قيل»؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 414، نقله عن جعفر بن محمّد عن أبيه، وعبد الحكيم بن أبي فروة، وحسين بن عليّ بن حسين بن عليّ بن أبي طالب؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 415، نقله عن عليّ بن جعفر بن محمّد وعن هارون بن محمّد عن بعض أصحابنا، وعليّ بن عبد اللّه التميمي، وأبي حفص الفلاس؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 416، نقله عن ابن نمير، والزبير بن بكاّر، والقاسم بن سلّام؛ صفة الصفوة: ‏2/ 72؛ الإعلام بوفيات الأعلام: ‏1/ 57؛ وفيات الأعيان: ‏3/ 269؛ تهذيب الأسماء واللغات: 244؛ المختار من مناقب الأخيار: ‏4/ 50 ؛ تهذيب التهذيب: ‏7/ 307، نقله عن ابن نمير، وعمرو بن عليّ، ويحيى بن معين، وجماعة؛ الأئمة الاثنا عشر لابن طولون: 78.
[36]. انظر الطبقات الكبرى: ‏5/ 171؛ المعارف: 215؛ أنساب الأشراف: 3/ 362؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 361؛ وفيات الأعيان: ‏3/ 269؛ البداية والنهاية: 9/ 113.
[37]. الكافي: ‏1/ 468، ح6.
[38]. الطبقات الكبرى: ‏5/ 171، تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 361 و362 و363 و413، تهذيب التهذيب: ‏7/ 307، نقلوه عن أبي نعيم؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 364، نقله عن ابن أبي شيبة، وعليّ بن المديني؛ تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 414، نقله عن قعنب بن المحرّر الباهلي؛ تهذيب الأسماء واللغات: 244؛ وفيات الأعيان: ‏3/ 269، صفة الصفوة: ‏2/ 72، المختار من مناقب الأخيار: ‏4/ 50، نسبوه إلی «قيل»؛ التذكرة بمعرفة رجال الكتب العشرة: ‏2/ 1193، نقله عن ابن المديني وغيره؛ الوفيات (ابن قنفذ): 100.
[39]. تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 414، تهذيب التهذيب: ‏7/ 307، نقلاه عن معن بن عيسى.
[40]. وفيات الأعيان: ‏3/ 269، نسبه إلی «قيل».
[41]. تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 416، تهذيب التهذيب: ‏7/ 307، نقلاه عن علي بن محمّد المدائني.
[42]. تاريخ مدينة دمشق: ‏41/ 416، تهذيب التهذيب: ‏7/ 307، نسباه إلی «قيل».
[43]. رسالة في تواريخ النبي والآل (قاموس الرجال: 12/) 39.
[44]. فرق الشيعة: 295؛ مسار الشيعة: 45؛ مصباح المتهجّد: ‏2/ 787؛ دلائل الإمامة: 191؛ روضة الواعظين: ‏1/ 201؛ تاج المواليد: 90؛ إعلام الورى: 1/ 481؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 175؛ كشف الغمّة: ‏2/ 82؛ الدرّ النظيم: 591؛ العدد القوية: 315ـ316، نقلاً عن تاريخ المفيد والكافي والإرشاد والدر؛ المصباح للكفعمي: 509؛ الدروس الشرعية: 2/ 12؛ وصول الأخيار: 42؛ تحفة الطالب: 45.
[45]. انظر تذكرة الحفّاظ: 1/ 74؛ تاريخ الإسلام: 6/ 439.
[46]. انظر اختيارات: 33.
[47]. انظر تاريخ گزيده: 202.
[48]. مصباح المتهجّد: ‏2/ 787؛ العدد القوية: 316، نقلاً عن تاريخ المفيد؛ المصباح للكفعمي: 509؛ اختيارات العلامة المجلسي: 33.
[49]. الدروس الشرعية: 2/ 12؛ تحفة الطالب: 45؛ وصول الأخيار: 42؛ الفصول المهمة= =لابن الصباغ: 2/ 873.
[50]. روضة الواعظين: ‏1/ 201؛ إعلام الورى: 1/ 481؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 175؛ كشف الغمّة: ‏2/ 82؛ العدد القوية: 316، نسبه إلی «قيل».
[51]. تاج المواليد: 90.
[52]. مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 175
[53]. تذكرة الحفّاظ: 1/ 74؛ تاريخ الإسلام: 6/ 439.
[54]. انظر تاريخ گزيده: 202.
[55]. روضة الواعظين: ‏1/ 201؛ إعلام الورى: 1/ 418؛ مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام): ‏4/ 175؛ العدد القوية: 316، نسبه إلی «قيل».