البحث في...
إسم البحث
الباحث
اسم المجلة
السنة
نص البحث
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

افتتاحية العدد

الباحث :  عمار عبد الرزاق الصغير
اسم المجلة :  العقيدة
العدد :  29
السنة :  شتاء 2024م / 1445هـ
تاريخ إضافة البحث :  January / 14 / 2024
عدد زيارات البحث :  811
تحميل  ( 1.143 MB )
تتجلّى مهمّةُ الفكر الكلاميّ الإسلاميّ في هدفين رئيسين هما: بيان العقيدة، والدفاع عنها. وتتّخذ هذه المهمّة صورًا عديدةً في بيان موضوعاتها، من عرضٍ وتحليلٍ ونقدٍ ودفعٍ، في مجالات داخل الفكر الإسلامي وخارجه.

ولعلّ أجلى ما ابتلى به الفكر الإسلامي الأصيل هو المدخلات الأجنبيّة على منظومته الروائيّة؛ إذ كانت أحد الأسباب التي أنتجت مذاهب اعتقاديّةً ونزعاتٍ فكريّة، وأتاحت المجال للنيل من موضوعات الدين ومصدره الإلهي، فتحوّلت فيما بعد إلى همٍّ كبيرٍ وعقبةٍ كأداء أمام قادة الدين؛ فاقتضى الأمر التصدّي لها، وبيان ضعفها وغرابتها من جهاتٍ متنوعة، تأتي على ظاهر الشبهة من جهة، وعلى المباني من جهة أخرى، وعلى المنهجية الاستدلالية من جهةٍ ثالثة.
ومن هذا الأساس اشتمل هذا العددُ من (مجلة العقيدة) على أبحاث تأتي على بعض الشبهات الواردة في واقع الفكر الإسلاميّ؛ فجاء على مسألة التجسيم وعرضها في بحث (حقيقة رؤية الله في ضوء التفاسير الكلاميّة)، متناولًا أصل الشبهة ومبانيها، ومناقشًا لذلك بنقدٍ موضوعيّ استدلاليّ. وهو بحثٌ في التوحيد الإلهي سبقه بحثٌ كذلك في التوحيد حول ( بداهة المعرفة الفطريّة).
ونطالع كذلك بحثًا في (اجتهاد النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم))، وآخر في (الولاية التشريعيّة للنبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم))، وهما بحثان يتآزران على حقيقةٍ واحدةٍ، وينهضان بمهمّةٍ واحدةٍ هي إثبات ولاية النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، ودفع توهم مسألة الاجتهاد الشخصي له (صلى الله عليه وآله وسلم) في الشريعة.

وفي العدد أيضًا بحثان آخران، بحثٌ عن ( مولد الإمام علي ابن الحسين(عليه السلام))، وبحثٌ عن (التيّارت الفكريّة في مدرسة الحلة الكلاميّة).
نسأل الله أنْ يكون هذا العدد مرضيًّا في خدمة الدين ونافعًا للقرّاء الكرام.
(وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ).