العدد 15

العدد 15

محتويات العدد

■   الإمـامــة في التراث الحجاجي الإسلامي

أ.د. الشيخ محمد شقير

■   السيدة الزهراء 3 قراءة في ضوء المناهج المعاصرة

د. الشيخ حسن كريم ماجد الربيعي

■   فرقانية الثورة الحسينية

د. عبدالاله نعمة الشبيب

■   عاشوراء مرآة القرآن

د. نجم الفحّام

■   مظاهر التشابه بين الإمامين السجاد والكاظم 8

حيدر الجد

■   مفهوم الدين وتصنيف الأديان

أ.د. مصطفى النشار

تقصّيات في العقل الإلحادي إسماعيل أدهم أنموذجا

  د. محمّد حسن بدرالدّين

■   مالك بن نبي ..  من نقد الذات والآخر إلى بناء نظرية  جديدة في البناء الحضاري

أ.د. مصطفى النشار

■   الطريقة الصوفيّة البكتاشيّة

أ.د. عامر عبد زيد الوائلي

■ علمانيون نواصب .. بين تاريخ مزوّر ومتخيّل مهووس

السيد محمد علي الحلو

افتتاحية العدد

بسم الله الرحمن الرحيم

ترصد المراكز البحثية والمؤسسات العلمية وتحلّل نتاج فاعليتها في الأوساط والنخب المستهدفة بحراكها البحثي؛ لتجد قطوف محصلتها المعرفية يانعة فيما قدّمت، وأسهمت في دائرة التجارب الفكرية وتوظيفها مشاريع علمية لها آثارها الواضحة.

إنّ الخطى الحثيثة التي يسلكها المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية وهو يقدّم للباحثين العدد الخامس عشر من مجلة العقيدة، فضلاً عن إصداراته العلمية المتنوّعة في المجالات الراعية للتنمية الفعّالة في ميدان الاستراتيجية العقدية والفكرية؛ إنّما يقدّم مثالاً واقعياً ينطق عن المسارات التي تمثّلها الساحة العقدية في أحداثها المتواصلة يوماً بعد يوم، والمتطوّرة بكل اتجاهاتها، وهو يستشرف التحدّيات وملامحها القائمة على التطرف الظلامي في الفكر، ويرسّخ بمناهج العقلانية المعالجات والحلول الناقدة لعمه الانحراف الضال عن أُصول الدين وقواعده الثابتة.

في هذا العدد المميز من العقيدة ينفتح الباب واسعاً على الإمامة في قراءة حجاجية للتراث الإسلامي، وإشهار جذورها، وينبئ عن مقام الإمامة الرؤية المتجددة للصدّيقة الشهيدة (عليها السلام) في ضوء المناهج المعاصرة.

ولا ينبتّ العدد من تعضيد هذا المسلك في الإمامة عن فرقانية الثورة الحسينية وأصل منبعها الإلهي في التفريق بين الحقّ والباطل، فالحسين الإمام (عليه السلام) فرقان القرآن، وعاشوراؤه مرآة القرآن، والإمامة أهلها بعضهم من بعض، فلا ريب في سنخية كلّ واحد منهم للآخر، وهذا ما انعقد عليه بحث مظاهر التشابه بين الإمامين السجّاد والكاظم (عليهما السلام).

وفي العقيدة أبحاث أُخرى جالت أصداء أفكارها لباب مفكريها وباحثيها وتجلّت حروفها مصاديق صفحاتها بين أيدي قرّائها، والحمد لله ربّ العالمين..

   مدير التحرير